حقوق وحريات

"عفو رئاسي" بمصر يشمل محكومين بقضايا سياسية (أسماء)

السيسي يصدر قرار عفو رئاسي عن 560 محكوما عليهم من بينهم محبوسين على ذمة في 6 قضايا سياسية- جيتي
السيسي يصدر قرار عفو رئاسي عن 560 محكوما عليهم من بينهم محبوسين على ذمة في 6 قضايا سياسية- جيتي

أصدر رئيس سلطة الانقلاب في مصر عبدالفتاح السيسي، قرارا بالعفو الرئاسي عن 560 محكوما عليهم، شمل محبوسين على ذمة قضايا سياسية أبرزها القضايا المعروفة إعلاميا بـ: (بنات دمياط، فتيات المترو، مذبحة كرداسة، أحداث مجلس الوزراء، إهانة القضاء، واتحاد الجرابيع).

 

ومن أبرز المفرج عنهم، وفقا لوسائل إعلام محلية، الصحفي والسياسي المصري عبد الحليم قنديل، بقضية "إهانة القضاء"، وهي القضية التي تنظر محكمة جنايات القاهرة، معارضة قنديل والمحامي منتصر الزيات و3 آخرين، على الحكم الصادر ضدهم، ومؤجلة لجلسة 20 يونيو المقبل، لمواصلة سماع مرافعة الدفاع.

 

وبحسب قائمة العفو التي نشرتها الجريدة الرسمية، أمس الخميس، شمل القرار 8 فتيات بقضية "بنات دمياط"، وهن (آية عصام الشحات عمر، خلود السيد محمود السيد الفلاحجي، فاطمة محمد محمد عياد، حبيبة حسن حسن شتا، سارة محمد رمضان على إبراهيم، إسراء عبده على فرحات، فاطمة عماد الدين على أبوترك، ومريم عماد الدين على أبوترك).

 

وكانت محكمة جنايات دمياط قد قضت في 25 سبتمبر 2018، بالسجن 10 سنوات لـ3 فتيات و3 سنوات لـ9 أخريات وسنتين لـ4 رجال في القضية التي عرفت إعلاميًا بـ "فتيات دمياط"، بتهمة تنظيم مظاهرة بالمخالفة للقانون.

 

اقرأ أيضا: "عفو رئاسي" مرتقب في مصر يكشف عدم صحة مزاعم السيسي

كما تضمنت قائمة العفو 7 محكومين بقضية "أحداث مجلس الوزراء"، التي تعود أحداثها لعام ثورة 25 يناير 2011، ومن بينهم عضو رابطة ألتارس وايت نايتس- التي أعلنت حلها مؤخرا-، محمود عمران، الشهير بـ«شيكا»، المحكوم عليه فى إعادة إجراءات محاكمته بالقضية بالسجن لمدة 15 سنة.

وتضمن القرار أيضا العفو عن 13 محكوما بقضية "مذبحة كرداسة"، وهي القضية التي رفضت محكمة النقض في 17 سبتمبر 2019 طعن 135 متهما على ذمتها.

 

ووفقا لـصحيفة "الشروق" المصرية، شمل قرار العفو شمل أيضا القضايا العسكرية، سواء جنايات أو جنح، حيث تضمن العفو عن 75 متهما، محكومين بأحكام سجن، بنسبة بلغت 13.4% من إجمالي عدد المشمولين بالعفو، غالبيتهم من محافظة أسيوط.


كما تضمن العفو 8 متهمين على ذمة قضايا محاكم أمن الدولة، سواء جنايات أو جنح، بنسبة بلغت 1.4% من إجمالي عدد المشمولين بالعفو.

 

اقرأ أيضا: العفو الرئاسي بمصر.. حلال للجنائين حرام على السياسيين

وشمل القرار أيضا العفو عن كل من أمل صابر، وياسمين محمد، المحكوم عليهن في سبتمبر2017 بالسجن لمدة 3 سنوات، في قضية "فتيات المترو"، لاتهامهما بالتحريض على العنف والتظاهر داخل عربة السيدات بمترو السيدة زينب.


وتضمن القرار العفو عن إيناس محمد إبراهيم، الصادر ضدها حكما من محكمة جنح أمن الدولة طوارئ الدرب الأحمر، بالسجن لمدة عامين مع الشغل والنفاذ، في القضية رقم 1482 لسنة 2017 إداري الدرب الأحمرو المعروفة إعلاميًا بـ"اتحاد الجرابيع"؛ لاتهامها بنشر أخبار كاذبة لتكدير السلم العام، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.

وتضمن القرار العفو عن 9 ضباط شرطة الصادر بحقهم حكم نهائي بات من محكمة النقض مارس 2018، بمعاقبتهم بالسجن المشدد 7 سنوات، لإدانتهم بقتل 4 أفراد من أسرة واحدة بمدينة المحلة، بعدما اشتبهوا بهم كمطلوبين أمنيًا، في واقعة تعود إلى مارس 2015.

 

للدخول على قائمة الأسماء التي شملها قرار العفو الرئاسي، اضغط هنا: 20 تابع - تامين by on Scribd

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل