اقتصاد دولي

هبوط محدود بقيمة الليرة التركية بعد قرار أمريكي بشأن التجارة

كشف البنك المركزي التركي الخميس عن توقعات جديدة لسعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي- جيتي
كشف البنك المركزي التركي الخميس عن توقعات جديدة لسعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي- جيتي

شهدت الليرة التركية صباح الجمعة، هبوطا محدودا عقب قرار الولايات المتحدة بإنهاء اتفاق المعاملة التجارية التفضيلية لأنقرة، الذي سمح لبعض الصادرات التركية بدخول الأراضي الأمريكية دون جمارك.


وقال متعامل في إدارة الخزينة بأحد البنوك لرويترز، إن "المخاوف بشأن آفاق تركيا تُضاف إلى الضغوط على الليرة الناجمة عن الارتفاع الكامن للدولار، بينما سيكون للقرارات الأمريكية أثر متفاوت".

 

اقرأ أيضا: توقعات "المركزي التركي" حول التضخم و"الدولار" نهاية 2019


وأضاف أن "القرارات الأمريكية جرى وضعها في الاعتبار على نحو سلبي، لكن القرارات ليس لها أثر اقتصادي واضح"، معتقدا أن "الأسواق ستراقب التصريحات السياسية بشأن العلاقة بين البلدين".


وذكرت وكالة الأناضول أن أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية، جاءت في تعاملات الجمعة، بمدينة اسطنبول (شراء: 6.0780، وبيع: 6.0790)، وفي العاصمة أنقرة (شراء: 6.0250، وبيع: 6.0950)، وذلك عند الساعة 9:30 بالتوقيت المحلي.

 

وكان البنك المركزي التركي كشف الخميس، عن توقعات جديدة لسعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، ونسب التضخم نهاية العام الجاري 2019.

 

ووفقا لما نشرته صحيفة "تقويم" التركية، نقلا عن البنك المركزي، فإن سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد، سيصل إلى 6.43 ليرات تركية نهاية العام الجاري، وستتراجع نسبة التضخم إلى حدود 16.68 بالمئة.

التعليقات (0)