حقوق وحريات

حجب مواقع ومنع مقالات.. آخر الجرائم بحق الصحافة المصرية

حجبت السلطات المصرية موقع "المال" الاقتصادي لينضم لأكثر من 500 موقع تم حجبه بالبلاد منذ منتصف 2017
حجبت السلطات المصرية موقع "المال" الاقتصادي لينضم لأكثر من 500 موقع تم حجبه بالبلاد منذ منتصف 2017

حجبت السلطات المصرية موقع "المال" الاقتصادي المحلي، قبل أيام، لينضم إلى أكثر من 500 موقع إلكتروني وصحيفة تم حجبها بالبلاد منذ منتصف 2017.

وحتى كتابة هذه السطور، لا يمكن الوصول لصفحة الموقع المتخصص بالاقتصاد، والذي كان قد كشف عن حجم العجز بالموازنة المصرية الجديدة، كما تحدثت عن تخارج شركة "أسوس" العالمية من سوق الهواتف الذكية بمصر، قبل أيام.

ذلك الحجب يتزامن مع منع مقالين للكاتب اليساري عبد الله السناوي على مدار أسبوعين؛ لكونهما ينتقدان توجهات النظام، فيما نشرت صحيفة "الخليج" الإماراتية، المقالين بعنواني "الثورات لا تدفن في مقابر الصدقة"، و"أحداث 15 مايو.. شيء من المراجعة".

ومنع مقال لأول رئيس تحرير لصحيفة "الأهرام" بعد ثورة 25 يناير، الكاتب عبدالعظيم حماد بصحيفة "الشروق" الجمعة، حيث قال عبر صفحته بـ"فيسبوك": "المقال يثبت أن خسائر العرب تفوق كثيرا ودائما مكاسبهم من التحريض علي بعضهم البعض من أول حرب 67 حتي التبشير بضرب إيران".

وفي ردوده على متابعي صفحته، أكد أن المنع ليس قرار الصحيفة، ولا رئيس تحريرها الذي قال عنه إنه وغيره من الصحفيين "يقبضون على الجمر"، موضحا أن المنع جاء "مراعاة للسعودية".


 

واستمرارا للانتهاكات بحق الصحافة وحرية الرأي، أعلن الصحفي بالأهرام وليد الشرقاوي منع مقال الشاعر فاروق جويدة، الذي يتحدث عن الحال المتردي للإعلام بـ"أهرام" الجمعة، ولكن صحيفة "المصري اليوم" نشرته السبت بعنوان "الإعلام المصري.. ودورنا الغائب".


 

وكشف رئيس تحرير موقع "العربي اليوم" المحلي، الكاتب أحمد سعد، عن "وجود تعليمات سرية لرؤساء تحرير الصحف القومية بعدم نشر تصريحات الوزراء وكبار المسؤولين إلا بعد التأكد من عدم استخدامها كمادة ساخرة".

 

وقبل أيام أكد الإعلامي المصري بفضائية "الجزيرة"، عبدالعزيز مجاهد، أنه حصل على معلومة خاصة تكشف صدور تعليمات من جهات عليا للإعلام والصحف بعدم تغطية جولات وزير النقل العسكري كامل الوزير.

قرارات الحجب أخذت أيضا طابعا اقتصاديا؛ بحجب ثمانية مواقع لعرض مسلسلات رمضان 2019 والأفلام العربية والأجنبية مجانا، وهي: "عرب ليونز، أكوام، موفيز لاند، عرب سيد، مزيكا توداي، شاهد فور يو، شاهد فور أب، سيما فور أب"، حسب موقع "إيجي بيست".

صحفيون اعتبروا حجب الصحف والمواقع ومنع النشر بالأمر المباشر الأمني وفرض قيود على عمل الصحفيين وتوجيههم يمثل إنتهاكا لحرية الصحافة، وانتهاكا لحرية الرأي والتعبير.

ويعتقد الكاتب الصحفي عماد أبوزيد أن "الجماعة الصحفية باتت أكثر إدراكا لصعوبة المواجهة مع السلطة هذه المرة مقارنة مع معارك سابقة، إذ إنها تأتي في ظل عوامل ومتغيرات تجعل الصحفيين بمواجهة، ليس فقط مع مؤسسات الدولة التي توحَّدت بكاملها ضد الصحافة وحرية الإعلام، بل بمواجهة قطاع كبير من الرأي العام الذى جرى تَجْيِيشه وتعبئته ضد هذه الحريات خاصة من المحسوبين على النظام ولا سيما بقايا نخبة ما بعد ثورة 25 يناير 2011".

أبوزيد قال لـ"عربي21": "الصحفيون يعلمون جيدا أن السلطة هي الأكثر قمعا وخشونة مع الصحافة والحريات العامة مقارنة مع الأنظمة السابقة، ويظهر ذلك بسجل تراجع الحريات الصحفية؛ فهناك نحو 500 موقع إلكتروني وصحفية تم حجبها منذ 2017، وآخرها موقع (المال)، ونحو 90 صحفيا يقبعون بالسجون".

 وتابع: "وهنا نستطيع القول بأن السواد الأعظم من الصحفيين والكُتاب يدفعون الآن ثمن مواقفهم السابقة مع النظام وتأييد إجراءاته بعد 3 يوليو 2013".

وفي تعليقه قال الكاتب الصحفي حسن حسين إنه "لا يمكن لأى جماعة أن تواجه قمع النظام بمفردها"، مؤكدا لـ"عربي21" على ضرورة "إعادة تأسيس الحركة الوطنية من جديد".

الكاتب المعارض شدد على ضرورة أن تضم الحركة الوطنية بداخلها كل المقهورين والمتضررين من بقاء النظام بسياساته الظالمة وأساليبه البوليسية.

ويعتقد حسين، أنه "بغير ذلك سيستمر النظام في الانفراد بكل جماعة وحدها، وسيستمر الضعف والعجز الجماهيري أيضا".

اقرأ أيضا: كيف تعكس أزمة حرية الصحافة حالة مصر السياسية؟
التعليقات (3)
حورس
الأربعاء، 15-05-2019 03:13 م
الصهيونية تغزو مصر من رأسها لتحقيق الهلال الخصيب. تكسير واضعاق الاقتصاد اولا مع تكسير المجتمع وافتقاره عبر الاجيال. سيناء فى يد اسرائيل الان وممكن يبيعها لسد ديون مصر المتفاقمة.
أحمد كمال
الأربعاء، 15-05-2019 01:56 م
الجاسوس السيسي أوقع البلد في ديون خارجية وداخلية قياسية و تعمد تخريب الاقتصاد المدني . كل التخريب إللي بيحصل في مصر هو تخريب متعمد . معظم أموال الإستثمارات لاتذهب إلى مشروعات منتجة تستطيع الدولة من خلالها سداد الأقساط والفوائد المترتبة على هذه الديون . الجاسوس السيسي سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج. الجاسوس السيسي حرامى وسرق فلوسنا. الجاسوس السيسي باع التراب الوطني. وباع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . الجاسوس السيسي فرط في حقوق مصر في ماء النيل. الجاسوس السيسي أعاد ترسيم الحدود البحرية مع قبرص . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز أحدهم لقبرص واثنين لإسرائيل. و عقد إتفاق يسمح لقبرص بالبحث في مصر عن الغاز دون المعاملة بالمثل . بسبب سياساته المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم .الجاسوس السيسي رئيس خاين لا هو متعلم ولا يعرف قيمة التعليم وهو أصلا ضد التعليم وعدو التعليم وبيعتبر التعليم عدوه الحقيقي. التعليم ينقذ الوطن الضائع . تدمير أي أمة لا يحتاج قنابل نووية أو ذرية بل يحتاج لتخفيض جودة التعليم ونشر ثقافة الغش فيموت المرضى على يد طبيب نجح بالغش وتنهار المباني على يد مهندس نجح بالغش وتهدر الثروات على يد مسؤول نجح بالغش ويضيع العدل على يد قاضي نجح بالغش وينمحي عقول المجتمع بيد معلم نجح بالغش . الجاسوس السيسي بيرتكب كل الجرائم بحجة محاربة الإرهاب الذي يصنعه بنفسه . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . كيف جاءت داعش إلى سيناء في الوقت الذى يدخل المصريون إلى جنوبها للسياحة بصعوبة ويمنعون تماما من الدخول إلى شمالها . أكثر من 40 ألف جندي في سيناء بيعملوا إيه وفين القمر الصناعي؟ . عدد سكان سيناء أقل من نصف مليون و سيناء محاصرة من كل الجهات . الجاسوس السيسي جاء بشعار الأمن و الأمان والرخاء فما شهدنا منه غير الفقر والخراب والدماء. الجاسوس السيسي أعدّ لعمل مذبحة يفتتح بها حكمه ببناء جدار خوف ظن أنه يحتاج لعقود للتغلب عليه .
ابوعمر
الأربعاء، 15-05-2019 11:25 ص
البهائم العسكرية العربية والمصرية خاصة تحافظ على برسيمها بكل الطرق والوسائل..والحضر والمنع اسلوب هؤلاء البهائم حفاظا على برسيمهم الذي لايقدر بثمن...انه زمن البهائم

خبر عاجل