سياسة عربية

الأمم المتحدة: انسحاب الحوثيين من الحديدة تم كما اتفق عليه

دعوات لتنفيذ جميع جوانب الاتفاق - جيتي
دعوات لتنفيذ جميع جوانب الاتفاق - جيتي

قالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن انسحاب الحوثيين من ثلاثة موانئ يمنية مطلة على البحر الأحمر تم "جزئيا كما هو متفق عليه" بين طرفي الصراع بموجب اتفاق سلام تأمل أن يمهد السبيل لمحادثات سلام أوسع لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربعة أعوام.

وبدأ انسحاب الحوثيين من جانب واحد من الموانئ الرئيسية المخصصة لنقل الحبوب والنفط والتجارة والمساعدات يوم السبت في أبرز تقدم يحرز حتى الآن في الجهود الرامية لإنهاء الحرب وتخفيف حدة الجوع.

وقال رئيس بعثة من الأمم المتحدة مكلفة بمراقبة الاتفاق في بيان بعد زيارة موانئ الصليف ورأس عيسى والحديدة "تراقب فرق الأمم المتحدة الانسحاب الذي تم تنفيذه جزئيا مثلما اتفق الطرفان اليمنيان في إطار المرحلة الأولى".

وأبدى ترحيبه بتسليم الموانئ إلى خفر سواحل محليين ودعا الجانبين إلى الانتهاء من المفاوضات من أجل تنفيد المراحل التالية من اتفاق الحديدة بالكامل.

 

اقرأ أيضا: البخيتي يحذر الرياض من التصعيد بعد استهداف منشآتها النفطية

وقال اللفتنانت جنرال مايكل لوليسجارد رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة "هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به بشأن إزالة المظاهر العسكرية لكن التعاون كان جيدا للغاية".

في سياق متصل، أعلن الحوثيون، الثلاثاء، أنّهم استهدفوا "منشآت حيوية سعودية" بسبع طائرات من دون طيار، في هجوم وقع في خضم حرب نفسية بين الولايات المتحدة وحلفائها في الخليج من جهة، وإيران من جهة ثانية.

وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، محمد البخيتي، إن الحركة ستقابل أي تصعيد سعودي، بتصعيد جديد، وذلك بعد ساعات على هجمات شنها الحوثيون على منشآت نفطية في العاصمة السعودية الرياض.

وتابع البخيتي في تصريحات لقناة الميادين بأن السعودية "لم تعد تواصل عدوانها على اليمن من موقع آمن، وإن سياساتها إلى جانب الإمارات ضد الجيران في المنطقة، لا تعني بقاءهما بسلام".

ونصح البخيتي السعودية بـ"مراجعة سياساتها في المنطقة".

التعليقات (0)

خبر عاجل