سياسة عربية

حافظ السبسي يتهم أطرافا في الحكومة بالتآمر على "نداء تونس"

حافظ قايد السبسي وسفيان طوبال وصراع الحصول على الشرعية في تمثيل "نداء تونس"
حافظ قايد السبسي وسفيان طوبال وصراع الحصول على الشرعية في تمثيل "نداء تونس"

اتهم رئيس اللجنة المركزية لحركة "نداء تونس"، (مؤتمر المنستير)، حافظ قائد السبسي أطرافا حكومية وحزبية بالشراكة في ما وصفه بـ "المؤامرة الانقلابية" التي قادها جناح سفيان طوبال.

ودعا السبسي الابن، في تدوينة له اليوم السبت، نشرها على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أبناء حزب "النداء" إلى التوحد بهدف التصدي لهذه المؤامرة، التي قال بأنها "لا تستهدف نداء تونس فحسب بل الانتقال الديمقراطي برمته". 

كما دعا السبسي "كل القوى الوطنية إلى التجند لحماية هذا المسار ورفض كل الانحرافات التي تهدد مناخ الثقة بين الفاعلين السياسيين وتخدم أجندة الأطراف المعادية للديمقراطية والحرية"، على حد تعبيره.

 



وكانت حركة "نداء تونس" (مؤتمر الحمامات، الإصلاح والإلتزام)، أكدت أن الدوائر الرسمية في الحكومة أقرت بشرعية مؤتمرهم، ودعت جميع أعضائها إلى الالتفاف حول القيادة الشرعية للحزب والتوجه للعمل ورص الصفوف إنجاحا للمواعيد المقبلة وفتح الأبواب لكل من يريد الإلتحاق والنشاط صلب الحركة من أجل القطع مع حالة العطالة التي كانت عليها هياكل الحزب واستعدادا لمحطة الانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستكون محطة مفصلية في مسار الانتقال الديمقراطي في تونس.

وثمّنت الحركة في بيان لها اليوم احترام مؤسسات الدولة وهياكلها لعلوية القانون وسيادة القرار، وأعربت عن تقديرها للرئيس المؤسس الباجي قايد السبسي الذي ساهم في إنجاح المؤتمر الانتخابي للحركة سواء عبر إشرافه على الافتتاح وطرحه لرؤية العمل المستقبلي للحزب في كلمته التي انطلق منها المؤتمر كمرجع في نقاش توجهاته العامة أو لاحترامه للشرعية التي أفرزته رغم محاولات البعض إقحامه في مسارات التجاذب التي انطلقت بعد المؤتمر في محاولة للانقلاب على الشرعية.

وأكدت حركة نداء تونس سعيها لتوحيد العائلة الندائية دون إقصاء، ودعت كل الأحزاب الديمقراطية والوسطية التقدمية إلى ضرورة الدخول الجدي في مشاورات تشكيل الأرضية المشتركة لتنسيق الجهود تجاه المحطة الانتخابية المقبلة.

 


يشار إلى أن "نداء تونس"، الفائز بالانتخابات الرئاسية والتشريعية نهاية العام 2014، يعيش منذ نيسان (أبريل) الماضي، على وقع انقسام حاد، عقد بموجبه مؤتمرين متوازيين واحد في "المنستير" والآخر في "الحمامات"، أسفرا عن انتخاب رئيسين للجنة المركزية أحدهما نجل الررئيس التونسي حافظ قايد السبسي والآخر القيادي بالحزب هو سفيان طوبال.

وعرف "نداء تونس" (تأسس سنة 2012)، خلافات عميقة كان أبرزها تيار رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد الذي أسس أنصاره حزب "تحيا تونس"، وقبله القيادي محسن مرزوق، الذي أسس حزب "مشروع تونس".

 

إقرأ أيضا: انقسام في حزب "نداء تونس".. مؤتمران ورئيسان للجنته المركزية

التعليقات (0)