حول العالم

قصر بلاينهايم سيثبت قريبا مرحاضا ذهبيا صممه كاتيلان

من المتوقّع أن يقع تثبيت المرحاض مقابل الغرفة التي وُلد فيها ونستون تشرشل- موقع سكاي نيوز البريطانية
من المتوقّع أن يقع تثبيت المرحاض مقابل الغرفة التي وُلد فيها ونستون تشرشل- موقع سكاي نيوز البريطانية

نشر موقع قناة "سكاي نيوز" البريطانية تقريرا تحدث فيه عن تثبيت مرحاض مصنوع بشكل كامل من الذهب الخالص من عيار 18 قيراطا، سيكون جاهزا للاستخدام في قصر بلاينهايم التاريخي بحلول الخريف المقبل، ومن المتوقّع أن يُسمح للزوار باستعماله.  

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن هذا المرحاض الذهبي من تصميم الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان سنة 2016. ومن المتوقّع أن يقع تثبيته مقابل الغرفة التي وُلد فيها ونستون تشرشل. وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذا العرض قد قُدّم للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد أن قيل له إنه لا يمكنه استعارة لوحة للفنّان الهولندي فان غوخ لتعليقها في البيت الأبيض.

وذكر الموقع أن منشئ "مؤسسة بلاينهايم للفنون"، إدوارد سبنسر تشرشل، أوضح أن هذا الأمر سيكون جديدا حتى بالنسبة إليه. وفي تصريحه لصحيفة "الغارديان" البريطانية قال إدوارد سبنسر تشرشل: "على الرغم من أنني ولدت وفي فمي ملعقة من ذهب، إلاّ أنني لم أقض حاجتي أبدا في مرحاض ذهبي"، مضيفا أن "هذا المرحاض سيكون مثبتا ومتاحا للاستخدام".

وأورد الموقع أنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية، ولكن لم تحّدد المدة التي سيُسمح للزائرين باستخدام هذا الحمام الذهبي. وحيال هذا الشأن، قال سبنسر تشرشل: "نود أن يستمتع الناس بالوقت الذي سيقضونه في هذا المكان، لكن في حدود المعقول".

وأوضح الموقع أنه بعد تثبيت هذا العمل الفني في متحف سولومون غوغنهايم في نيويورك سنة 2016، توافد حوالي 100 ألف شخص لرؤيته، حيث وقفوا في صفوف طويلة لمدة ساعتين تقريبا قبل أن يُسمح لهم بالدخول في وقت واحد. 


ومن جهتها، كتبت نانسي سبيكتور على الموقع الإلكتروني للمتحف، أن هذا المرحاض الذهبي "منحوتة تكشف عن الفن التفاعلي" و"مليء بالمعاني الممكنة". 


وأضافت سبيكتور أن "المعادلة بين الفضلات البشرية والفن وقع استنباطها منذ فترة طويلة من قبل المفكرين الماركسيين الجدد الذين يشككون في العلاقة بين العمل والقيمة".

وفي الختام، بيّن الموقع أن هذا المرحاض الذهبي سيكون جزءا من معرض للأعمال الفنّية لكاتيلان، بعد أن عُرضت أعمال فنية أخرى في قصر بلاينهايم لفنانين على غرار آي ويوي، ولورانس وين، وميكيل أنجيلو بيستوليتو، وجيني هولزر، وإيف كلاين.




 

التعليقات (0)

خبر عاجل