ملفات وتقارير

سفير أمريكا الجديد يصل الرياض بعد فراغ بالمنصب لعامين

قاد أبي زيد القيادة المركزية الأمريكية خلال حرب العراق- جيتي
قاد أبي زيد القيادة المركزية الأمريكية خلال حرب العراق- جيتي

قالت السفارة الأمريكية، في بيان، إن السفير الأمريكي الجديد إلى السعودية، الجنرال المتقاعد جون أبي زيد، وصل إلى الرياض الخميس، ليشغل المنصب الشاغر منذ تولي الرئيس دونالد ترامب السلطة قبل أكثر من عامين.

 

ولم يكن لدى الولايات المتحدة سفير في الرياض منذ يناير/ كانون الثاني 2017، أي على مدى نحو 27 شهرا، وهي فترة تعقدت فيها العلاقات بين واشنطن والرياض على نحو متزايد؛ بسبب قضايا، منها مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بإسطنبول. وكان خاشقجي يقيم في الولايات المتحدة، ويكتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست.

 

ورشح ترامب أبي زيد للمنصب في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، وأقر مجلس الشيوخ تعيينه في أبريل/ نيسان. وقاد أبي زيد القيادة المركزية الأمريكية خلال حرب العراق.

 

ونقل البيان عن أبي زيد (68 عاما) قوله: "تعمل كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة معا كل يوم على حماية أمن بلدينا، وتعزيز الرخاء والتنمية الاقتصادية، إلى جانب بناء العلاقات بين شعبينا للحفاظ على علاقتنا قوية".

 

ودعا كثيرون في واشنطن إلى اتخاذ موقف أشد تجاه السعودية فيما يتعلق بقضايا، منها سجن ومزاعم تعذيب ناشطات في الدفاع عن حقوق المرأة، ومقتل مدنيين في قصف للتحالف الذي تقوده المملكة في الحرب الأهلية باليمن.

 

غير أن ترامب يحجم عن الضغط بقوة على الرياض، وأرجع ذلك إلى مشترياتها التي تقدر بمليارات الدولارات من العتاد العسكري الأمريكي، واستثماراتها في الشركات الأمريكية، فضلا عن دورها كثقل إقليمي مهم في مواجهة إيران، الخصم اللدود لإسرائيل حليفة الولايات المتحدة.

التعليقات (2)
طفشان
الجمعة، 03-05-2019 01:34 م
يا خيي هاذ اسمه الحاكم بأمره مش سفير .. الله يرضى عليكو
عبد الله شعلان
الجمعة، 03-05-2019 01:01 م
واضح من كلام الجنرال الأمريكي من يعمل على حماية وأمن من ومن يعمل على تعزيز ورخاء وتنمية إقتصاد من، حيث لا يوجد شخص واحد لا يعلم أن أمريكا تحمي هذا النظام الفاسد المجرم العميل مقابل وضع ثروات جزيرة العرب في خزانة وجيوب أمريكا لتعزيز رخائها وتنمية إقتصادها. وما تعيين هذا الجنرال المجرم في جزيرة العرب سوى خوف أمريكا على سقوط أكبر عملائها الحاليين في المنطقة الملك سلمان وإبنه محمد، إلى جانب نظام أبناء زايد لدى الجارة الإماراتية.

خبر عاجل