سياسة عربية

علاء مبارك يتساءل عن صفقة القرن.. كيف تفاعل نشطاء؟

علاء مبارك
علاء مبارك

عاد نجل الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك إلى صدارة أحاديث النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تساؤلات عدة طرحها حول ماهية صفقة القرن، ومن وراءها.

علاء مبارك الذي برز إلى الساحة السياسية مؤخرًا بديلًا عن شقيقه جمال، اتخذ موقع التدوينات المصغر "تويتر" منبرًا له لتوجيه تعليقات حادة ولاذعة إلى حكومة الانقلاب العسكري في مصر، ليصل مؤخرًا إلى توجيه الانتقاد المباشر إليها، وآخرًا طرح عدة تساؤلات حول صفقة القرن.

صفقة القرن التي يروج لها كوشنر صهر الرئيس الأمريكي، وكبير مستشاريه والوجه الحاضر تقريبًا في كل صور ترامب، والتي لا تزال قيد البناء طبقًا للصحف الإسرائيلية، احتل فيها زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي دورًا بارزًا وفق "يديعوت أحرونوت".

الصحيفة أكدت أن "يوجد هنا في واقع الأمر صفقة آخذة في التكون من خلف الكواليس؛ فنتنياهو أوصى، وترامب اشترى، والسيسي يتلقى رزمة، ومصر ستقود العالم العربي لصفقة القرن بل وستدعى لتقديم ملاحظاتها قبل أن تنكشف كل تفاصيل الخطة بكاملها".

وفي المقابل، والحديث للصحيفة: "ستحظى مصر بمساعدة اقتصادية مكثفة من إدارة ترامب، ومنذ الآن توجد مؤشرات على أن المساعدة المالية ستبدأ بالضخ قريبا".

 

إقرأ أيضا: يديعوت تحتفي بالسيسي وتكشف عن دوره في صفقة القرن


وغرد علاء مبارك مساء اليوم عبر حسابه على "تويتر" متسائلا عن ماهية صفقة القرن، ومن أطرافها، وماهية أهدافها، ومن المستفيد منها.

علاء تساءل أيضًا في تغريدته، حول احتمالية التنازل عن "أراضٍ عربية"، في إشارة إلى التقارير والأنباء المتداولة، عن ضم سيناء إلى صفقة القرن وجعلها موطنًا للفلسطينيين.

وقال علاء في تغريدته: "كلام كثير وجدل فى وسائل الإعلام عما يسمى بصفقة القرن! ما هي حقيقة هذه الصفقة! وما هي معالمها، وما الهدف منها، ومن هم اطراف هذه الصفقة؟ ومن المستفيد منها، وهل هي صفقة سياسية أم اقتصادية؟ وهل بموجب هذه الصفقة يتم التنازل عن أي أراض عربية؟ أسئلة تبحث عن اجابات!".

تغريدة علاء لاقت تفاعلًا واسعًا بين النشطاء، الذين أعربوا عن تخوفهم من حديث علاء، محذرين إياه من التعرض للاعتقال أو المقاضاة من قبل النظام المصري، فيما أجاب البعض الآخر عن تساؤلات علاء بأن المستفيد الأساسي من الصفقة هو الكيان المحتل.

علاء تفاعل أيضًا مع المغردين في التعليقات، خاصة مع المحذرين إياه من التعرض للاعتقال أو التقاضي، مؤكدًا أن الصفقة يتحدث عنها الإعلام العالمي أيضًا وليس المصري فقط.

النشطاء أكدوا في تعليقاتهم على رفضهم لاحتمالية ضم سيناء إلى الصفقة، قائلين إنه يجب إيجاد حل للقضية الفلسطينية لكن ليس على حساب سيادة الأراضي المصرية، وفقًا للنشطاء.

كثير من المعلقين طلبوا من علاء، أن يوجه تلك الأسئلة لوالده المخلوع مبارك، قائلين إن الصفقة عرضت عليه من قبل لكنه رفضها، بحسب النشطاء.

بينما تساءل آخرون حول سبب حديث علاء في السياسة الآن، رغم صمته الطويل طوال حكم والده وحتى بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، مؤكدين أنه كان معتزلًا للسياسة وشقيقه جمال كان هو المتصدر وهو من يتم إعداده لخلافة والده.

 

التعليقات (3)
ابو سيف
السبت، 04-05-2019 01:31 ص
لا احد له الحق في التنازل اى حبه رمل مصريه ولا فيه حاجه اسمها صفقه قرن ولكن الأعلام العربي هيدمر الشعوب العربيه ولو فيه تنازلات ستحدث هتكون بدايه حرب عالميه ثالثه وهيكون الثمن ضم تل أبيب للدول العربيه بإذن الله وياريت اللي يعرف بدون ويكتب أهلا به اللي مالوش في اي حاجه يروح ينام افضل وشكرا
ابوعمر
الجمعة، 03-05-2019 07:57 م
صفقة القرن هي حصول عسكر مصر وقائدهم العميل الصهيون السيسي على ال80مليار دور.....
فيصل الشيباني
الجمعة، 03-05-2019 02:46 ص
نرجو ان لاتكون صفقة القرن تطول حتى ليبيا بقضم من اراضيها في المشرق الليبي وضمه الى مصر عوضا عن توطين الفلسطينيين في جزء من جزيرة سيناء.

خبر عاجل