سياسة دولية

بومبيو: تدخلنا العسكري بفنزويلا وارد.. ويهاتف نظيره الروسي

وصف لافروف في اتصال مع بومبيو تدخل واشنطن بشؤون فنزويلا بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي"- جيتي
وصف لافروف في اتصال مع بومبيو تدخل واشنطن بشؤون فنزويلا بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي"- جيتي

أعلن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الأربعاء، أن بلاده على استعداد للقيام بعمل عسكري لوقف ما أسماها "الاضطرابات" في فنزويلا.


وقال بومبيو خلال مقابلة مع شبكة "فوكس بيزنس" إن "واشنطن تفضل الانتقال السلمي للسلطة في فنزويلا"، مستدركا بقوله: "العمل العسكري وارد (..)، هذا ما ستفعله الولايات المتحدة إذا اقتضت الضرورة".


ولفت إلى أن واشنطن تراقب عن كثب من يشاركون في أعمال العنف وستحاسبهم، منوها إلى أن "ترامب أوضح أن الولايات المتحدة ستضمن استعادة الديمقراطية الفنزويلية"، على حد قوله.


يأتي ذلك في وقت أعلن فيه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأربعاء، عن إفشال محاولة انقلابية نفذها مجموعة من العسكريين المرتبطين بالمعارضة، مهنئا القوات المسلحة بعد نجاحهم "في إفشال المجموعة الصغيرة التي كانت تعتزم إشاعة العنف من خلال هذه المناوشات الانقلابية"، وفق ما ذكره في خطاب بث عبر التلفزيون والراديو.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تدعم "محاولة انقلابية" ضد مادورو.. وترامب يعلق


وفي السياق ذاته، وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال مع نظيره الأمريكي بومبيو، تدخل واشنطن في شؤون فنزويلا الداخلية وتهديدات قيادتها بأنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي".


وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "أشير (خلال الاتصال) إلى أن استمرار الخطوات العدوانية محفوف بأخطر النتائج (..) الشعب الفنزويلي وحده له الحق في تقرير مصيره، والذي يتطلب الحوار بين جميع القوى السياسية في البلاد، وهو ما طالبت به حكومتها منذ فترة طويلة (..)، وإن التأثير الخارجي المدمر، وعلى الأخص القوة الخارجية، لا يمتان بأي صلة للعملية الديمقراطية"، بحسب تعبير البيان.


وذكرت الوزارة أن الاتصال الذي جاء بناء على طلب الجانب الأمريكي، ركز على الوضع في فنزويلا، بعدما سعت المعارضة، بدعم واضح من الولايات المتحدة، للاستيلاء على السلطة.

 

وفي الاتصال ذاته، قال بومبيو إن "تدخل روسيا وكوبا في فنزويلا يضر بالعلاقات الأمريكية الروسية" ، داعيا روسيا لوقف دعمها للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

 

وكان بومبيو قال الثلاثاء، إن "إدارة الرئيس دونالد ترامب تدعم دعوة زعيم المعارضة الفنزويلي خوان غوايدو، لإطلاق انتفاضة عسكرية ضد الرئيس نيكولاس مادورو"، مضيفا أن "الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل دعوة غوايدو إلى الحرية"، في إشارة إلى محاولة الانقلاب.


وتابع بومبيو قائلا خلال تغريدة نشرها بموقع "تويتر" إن "الولايات المتحدة تقف مع الشعب الفنزويلي في سعيه نحو الحرية والديمقراطية".

التعليقات (0)

خبر عاجل