سياسة دولية

هكذا علقت تركيا وروسيا على محاولة الانقلاب ضد رئيس فنزويلا

مادورو: جميع قادة الجيش بالبلاد أعلنوا ولاءهم الكامل للدستور والوطن- جيتي
مادورو: جميع قادة الجيش بالبلاد أعلنوا ولاءهم الكامل للدستور والوطن- جيتي

توالت ردود الأفعال الدولية على محاولة الانقلاب ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، التي قام بها مجموعة من العسكريين الفنزويليين المرتبطة بالمعارضة.

 

وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على المحاولة الانقلابية في فنزويلا، قائلا: "صناديق الاقتراع هي الأساس في الديمقراطيات".

 

وأضاف، وفقا للأناضول،: "يجب أن يعلم أولئك الذين يحاولون تعيين حاكم استعماري ما بعد الحداث في فنزويلا أن كيفية إدارة بلد ما تحدد من خلال انتخابات ديمقراطية فقط".

 

وتابع: "باعتبارنا دولة كافحت الانقلابات وعانت من عواقبها السلبية ندين محاولة الانقلاب في فنزويلا".

 

وأكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفنزويلي دائما، ومعارضتها محاولات تغيير الحكومات الشرعية بطرق غير ديمقراطية. 

وفي تغريدة له نشرها على حسابه في موقع "تويتر"، أعرب تشاووش أوغلو عن قلق بلاده إزاء الأنباء الواردة حول وجود بعض المحاولات ضد النظام الدستوري في فنزويلا

وقال : "نؤيد حل المشاكل عن طريق الحوار في فنزويلا ونقف إلى جانب الشعب الفنزويلي دائما". 

وأضاف: "نعارض محاولات تغيير الحكومات الشرعية بطرق غير ديمقراطية".

 

ومن جانبها، اتهمت الخارجية الروسية المعارضة الفنزويلية بتأجيج الصراع في فنزويلا والعمل على زعزعة الاستقرار هناك، ودعت إلى نبذ العنف والسعي إلى حل سلمي.

 

وقالت، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، وفقا لوكالة "روسيا اليوم": "مرة أخرى توجهت المعارضة المتشددة في فنزويلا إلى أساليب القتال. وبدلا من التوصل إلى تسوية سلمية للنزاعات السياسية، اتبعت سياسة التحريض على الصراع، وإثارة انتهاكات للنظام العام، والاصطدام بمشاركة القوات المسلحة"، داعية إلى نبذ العنف.


وأضافت: "من المهم تجنب الاضطرابات وإراقة الدماء. يجب حل المشاكل التي تواجه فنزويلا من خلال تفاوض مسؤول دون شروط سالفة. ينبغي اتخاذ أي إجراءات حصرا ضمن الإطار القانوني، بما يتفق بدقة مع الدستور ودون تدخل خارجي مدمر".


وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء، إن "إدارة الرئيس دونالد ترامب تدعم دعوة زعيم المعارضة الفنزويلي، خوان غوايدو لإطلاق "انتفاضة عسكرية" ضد الرئيس نيكولاس مادورو".

 

اقرأ أيضا: واشنطن تدعم "محاولة انقلابية" ضد مادورو.. وموسكو تبحث الرد

وأضاف بومبيو، في تغريدة على حسابه عبر تويتر، أن "الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل دعوة غوايدو إلى الحرية"، في إشارة إلى محاولة الانقلاب.

وتابع قائلاً إن "الولايات المتحدة تقف مع الشعب الفنزويلي في سعيه نحو الحرية والديمقراطية".

 

وقال مادورو، الثلاثاء، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "جميع قادة الجيش بالبلاد أعلنوا ولاءهم الكامل للدستور والوطن". 

ودعا الرئيس الفنزويلي أنصاره إلى "الاحتشاد حتى النصر في وجه المحاولة الأخيرة من جانب زعيم المعارضة خوان غوايدو للاستيلاء على السلطة". 

 

وقال وزير الدفاع وزير الدفاع الفنزويلي، إن القوات المسلحة تدافع بكل حزم عن الدستور الوطني وسلطاته الشرعية.

وأضاف: "نرفض الحركة الانقلابية التي تهدف إلى إغراق البلاد في العنف".

 

اقرأ أيضا: أول تعليق من الرئيس الفنزويلي على محاولة الانقلاب ضده

وأفادت وسائل إعلامية محلية وعالمية، الثلاثاء، بأن أصوات طلقات نارية سُمعت في تجمع حاشد قاده زعيم المعارضة خوان غوايدو خارج قاعدة جوية بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس، عقب أنباء عن محاولة انقلاب عسكري جارية بهدف إزاحة الرئيس نيكولاس مادورو.


وأظهرت لقطات تلفزيونية تداولتها وسائل الإعلام أن "رجالا يرتدون الزي العسكري كانوا يرافقون غوايدو في مكان الحادث يتبادلون إطلاق النار مع الجنود الذين كانوا يدعمون الرئيس مادورو".

وقالت وسائل إعلام غربية، إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع على غوايدو أثناء تجمعه مع عدة رجال يرتدون زيًا عسكريًا قرب قاعدة للقوات الجوية في كراكاس. 

 

التعليقات (0)