سياسة دولية

واشنطن تدعم "محاولة انقلابية" ضد مادورو.. وترامب يعلق

واشنطن دعت الجيش الفنزويلي إلى القيام بـ"انتفاضة عسكرية" للإطاحة بالرئيس مادورو- جيتي
واشنطن دعت الجيش الفنزويلي إلى القيام بـ"انتفاضة عسكرية" للإطاحة بالرئيس مادورو- جيتي

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الجيش الفنزويلي إلى القيام بـ"انتفاضة عسكرية" للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، أنه يتابع الوضع عن كثب في فنزويلا، وذلك عقب دعوة زعيم المعارضة، خوان غوايدو إلى الإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر": "أراقب الوضع في فنزويلا عن كثب. الولايات المتحدة تقف مع شعب فنزويلا وحريته".

وفي السياق، دعا مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو، إلى خلع الرئيس مادورو.

وقال بولتون في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، موجها حديثه إلى وزير الدفاع: "إنها فرصتك الأخيرة، عليك أن تقبل عفو الرئيس المؤقت غوايدو، وحماية الدستور".

وأضاف: "قم بإقصاء مادورو وسنرفعك من قائمة العقوبات"، مستطردا: "ابقَ مع مادورو وستغرق بك السفينة".

 

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء، إن "إدارة الرئيس دونالد ترامب تدعم دعوة زعيم المعارضة الفنزويلي، خوان غوايدو لإطلاق "انتفاضة عسكرية" ضد الرئيس نيكولاس مادورو".

وأضاف بومبيو، في تغريدة على حسابه عبر تويتر، أن "الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل دعوة غوايدو إلى الحرية"، في إشارة إلى محاولة الانقلاب.

وتابع قائلاً إن "الولايات المتحدة تقف مع الشعب الفنزويلي في سعيه نحو الحرية والديمقراطية".

"محاولة انقلابية"

 

وأفادت وسائل إعلامية محلية وعالمية، الثلاثاء، بأن أصوات طلقات نارية سُمعت في تجمع حاشد قاده زعيم المعارضة خوان غوايدو خارج قاعدة جوية بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس، عقب أنباء عن محاولة انقلاب عسكري جارية بهدف إزاحة الرئيس نيكولاس مادورو.


وأظهرت لقطات تلفزيونية تداولتها وسائل الإعلام أن "رجالا يرتدون الزي العسكري كانوا يرافقون غوايدو في مكان الحادث يتبادلون إطلاق النار مع الجنود الذين كانوا يدعمون الرئيس مادورو".

 

وقالت وسائل إعلام غربية، إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع على غوايدو أثناء تجمعه مع عدة رجال يرتدون زيًا عسكريًا قرب قاعدة للقوات الجوية في كراكاس. 

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الحكومة الفنزويلية أن مجموعة صغيرة من العسكريين مرتبطة بالمعارضة، نفذت محاولة انقلاب، مشيرةً أن "الجهود متواصلة لإحباطها".

 

اقرأ أيضا: الحكومة الفنزويلية تتحدث عن إحباط انقلاب عسكري (شاهد)

"المرحلة الأخيرة"

 

من جهته، أعلن غوايدو، في مقطع مصور "بدء المرحلة الأخيرة" من عملية الإطاحة بالرئيس مادورو.

ودعا زعيم المعارضة الذي ظهر محاطًا بجنود مدججين بأسلحة، جميع الفنزويليين، إلى التظاهر الأربعاء، في عموم البلاد.


وظهر إلى جانب غوايدو، في المقطع المصور القيادي الكبير بالمعارضة، ليوبولدو لوبيز، عند قاعدة جوية في العاصمة كاراكاس.


ويعد هذا أول ظهور علني لـ "لوبيز" منذ احتجازه عام 2014، على خلفية قيادته احتجاجات مناهضة للحكومة آنذاك.


روسيا تبحث الرد

 

وعلى صعيد متصل، عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، جلسة طارئة لمجلس الأمن الروسي بهدف بحث آخر التطورات في فنزويلا عقب محاولة الانقلاب الجارية بهدف إزاحة الرئيس مادورو.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن الناطق الرئاسي دميتري بيسكوف قوله، إن "بوتين ترأس اليوم اجتماعا لمجلس الأمن الروسي بحضور الأعضاء الدائمين، حيث تم إيلاء الكثير من الاهتمام في الاجتماع للوضع في فنزويلا في ضوء الأنباء الواردة عن محاولة انقلاب في هذا البلد على الحكومة الشرعية المنتخبة".

وحضر الاجتماع رئيسا من مجلس الاتحاد ومجلس الدوما، فالنتينا ماتفينكو، وفياتشيسلاف فولودين، ورئيس الإدارة الرئاسية أنطون فاينو، وسكرتير مجلس الأمن نيكولاي باتروشيف، ووزير الخارجية سيرغي لافروف، ووزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، ومدير جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف، وكذلك الممثل الخاص للرئيس لشؤون حماية البيئة والنقل سيرغي إيفانوف.

التعليقات (0)

خبر عاجل