سياسة دولية

تعليقات مثيرة في "تويتر" على فحوى اتصال ترامب بالملك سلمان

اللافت أن جميع اتصالات ترامب مع الملك سلمان خلال العام الحالي والماضي تمحورت حول دفع الرياض الأموال لواشنطن- جيتي
اللافت أن جميع اتصالات ترامب مع الملك سلمان خلال العام الحالي والماضي تمحورت حول دفع الرياض الأموال لواشنطن- جيتي

أثار كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن فحوى اتصاله بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ردود فعل مثيرة في "تويتر".

 

وقال ناشطون إن ترامب يصر على مواصلة توجيه الإهانات للملك سلمان، والحكومة السعودية، بتذكيرهم بالأموال التي يدفعونها لواشنطن، وأنها أقل مما يجب.

 

وأوضح ناشطون أن الصمت السعودي تجاه تكرار ترامب "إهاناته" لهم، مقابل مسارعتهم إلى قطع العلاقات مع كندا وقطر، يجعل الرياض متناقضة أمام شعبها.

 

وكان ترامب، ذكر في تجمع بولاية ويسكانسن شرق الولايات المتحدة، الأحد، أنه اتصل بالملك، وقال له: "أيها الملك، لقد أنفقنا الكثير ونحن ندافع عنك، وأنت تملك الكثير من المال"، حينها قال ملك السعودية: "لكن لماذا تتصل بي؟ لم يُجر أحد معي اتصالا كهذا في السابق"، فقال ترامب: "هذا لأنهم كانوا أغبياء"، بحسب روايته.

 

وتابع ترامب بأن "السعودية دولة ثرية جدا، ندافع عنها، ونقوم بتمويلها، ليس لديها سوى النقود، وهي تشتري الكثير منا، هناك أشخاص يريدون مقاطعة السعودية، في حين أنها اشترت منا ما قيمته 450 مليار دولار، لا أريد أن أخسرها".

اللافت أن جميع اتصالات ترامب مع الملك سلمان خلال العام الحالي والماضي، تمحورت حول دفع الرياض لواشنطن، بحسب ما كشف الرئيس الأمريكي.

 

اقرأ أيضا: ترامب يكشف عن فحوى اتصال بالملك سلمان بن عبد العزيز

التعليقات (3)
ابوعمر
الإثنين، 29-04-2019 05:05 م
ترمب يمارس حقه البيولوجي أكرمكم الله
عبد الله الغامدي
الإثنين، 29-04-2019 02:17 م
سمعت حديثاً من مصدر موثوق أنه طُلب من الملك سلمان دعم طباعة كتاب عن مدينة القدس الشريف باللغة الإنكليزية بمبلغ زهيد للتعريف عن تاريخ وحقوق العرب والمسلمين فيها أمام ما تقوم به إسرائيل من تزييف لتاريخ مدينة القدس فرفض ذلك. ويقدمون مئات مليارات الدولارات دعماً لأمريكا وإقتصادها ومكافأة على عدوانها وعنصريتها ودعمها للعدو الإسرائيلي ضد العرب والمسلمين وحقوقهم. ويدعون حرصهم على القدس الشريف ومقدسات المسلمين! إنني كسعودي أشعر بالعار لهذا المستوى الذي وصلنا إليه.
AGHIRAS
الإثنين، 29-04-2019 01:27 م
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه أجرى اتصالا هاتفيا بالملك السعودي وأنه أبلغه بأن السعودية تملك أموالا كثيرة وأن الأمريكيين يخسرون كثيرا في دفاعهم عن السعودية وذلك في اشارة إلى ضرورة أن تقوم السعودية بدفع مزيد من المال من أجل استمرار دفاع امريكا عن المملكة. وأكد الرئيس أن البعض يطالبون إدارته بالتخلي عن علاقاتها مع المملكة، ورفض هذه المطالب قائلا: "(السعوديون) يشترون الكثير منا، اشتروا (منتجات) بقيمة 450 مليار دولار.. وأنا لا أريد خسارتهم.. وعسكريا نحن ندعم استقرارهم". وشرح ترامب تفاصيل مكالمة هاتفية أجراها سابقا مع الملك سلمان بن عبد العزيز، قائلا: "اتصلت بالملك، وأنا معجب بالملك، وقلت: أيها الملك نحن نخسر كثيرا في الدفاع عنكم، أيها الملك لديكم أموال كثيرة". وأعرب العاهل السعودي، حسب ذكر ترامب، عن استغرابه إزاء هذا الاتصال وسأل لما يتصل به الرئيس الأمريكي وقال إنه لم يجر مثل هذه المكالمات من قبل، وأجاب سيد البيت الأبيض عن ذلك بالقول: "هذا لأنهم أغبياء!" (في إشارة إلى الذين اتصلوا سابقا بالملك).