اقتصاد عربي

عاصمة السيسي الجديدة تقترض 3 مليارات دولار من الصين

تقع العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة بالقرب من منطقة قناة السويس بمساحة تقدر بـ 170 ألف فدان- جيتي
تقع العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة بالقرب من منطقة قناة السويس بمساحة تقدر بـ 170 ألف فدان- جيتي

أعلنت مصر، الأحد، عن قرض بقيمة 3 مليارات دولار من الصين، لإنشاء منطقة أعمال مركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، شرق القاهرة. 

وقالت وزارة الإسكان المصرية، إن وزيرها عاصم الجزار، شهد الأحد ببكين، توقيع اتفاقية القرض الخاص بالدفعة الأولى من أصل 3 دفعات، لتمويل تصميم وإنشاء منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع مجموعة البنوك الصينية الممولة للمشروع. 

وتبلغ قيمة الدفعة الأولى، حسب البيان، حوالي 834 مليون دولار تقريبا، من إجمالي 3 مليارات دولار قيمة تمويل المشروع، من دون تحديد الجدول الزمني للدفعتين التاليتين. 

وأوضح أن الدفعة الأولى للقرض ستغطي تكاليف تصميم وإنشاء 7 أبراج شاهقة الارتفاع، تضم (برجين إداريين، و5 أبراج سكنية). 

وأشار الجزار إلى أن منطقة الأعمال المركزية بـالعاصمة الإدارية الجديدة تضم 20 برجا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج في أفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترا. 

وتبلغ استثمارات الصين في السوق المصري، نحو 260 مليون دولار بنهاية 2017، وفق تصريح سابق للسفير الصيني في القاهرة سونج أيقوه. 

وتقع العاصمة الإدارية الجديدة الجاري العمل عليها، شرق القاهرة، بالقرب من منطقة قناة السويس، بمساحة تقدر بـ 170 ألف فدان، وفق تقارير حكومية. 

وعدد السكان المستهدف عند اكتمال نموها يقدر بـ 6.5 مليون نسمة، بفرص عمل متولدة تقدر بحوالي 2 مليون فرصة عمل. 

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسبانية: هكذا أنشأ السيسي مخبأه في الصحراء

التعليقات (3)
حورس25يناير
الإثنين، 29-04-2019 04:52 م
مش مساكن للفقراء. هه هه تفتكر الوزاراء والموظفين هيعزلوا هناك بعائلاتهم بعيد عن الاقارب ؟ ولا هيسافروا كل يوم على طريق السويس الخطير .
الوضع العربي المخزي
الإثنين، 29-04-2019 12:07 م
السيسي او فريق المستشارين التابعيين له ليسو بهذا المستوى من الذكاء للاقدام على هذا المشروع , يوجد ايدي اماراتية في الموضوع وهذا يعني التحقيق اولا من اعطى الاوامر للامارات والسيسي لاقامة هذا المشروع الجواب الكيان الصهيوني , ثانيا موقع المشروع اسألة كثيره تريد اجابة
من أشار عليه
الإثنين، 29-04-2019 03:41 ص
يعني ماذا نسمي إنسان شاهد فيلم خيال سياسي وتحدى الفيلم انه سيتفوق ويكسر القاعدة، 2030 وما ادرى الانسان انه سيعيش اللحظة القادمة.