صحافة دولية

موقع فرنسي: باريس تعترف بالوفاق علنا وتدعم حفتر سرا

حفتر في الإليزيه خلال إحدى زياراته لباريس- جيتي
حفتر في الإليزيه خلال إحدى زياراته لباريس- جيتي

نشر موقع "ميديابارت" الفرنسي تقريرا سلَط فيه الضوء على الدعم الذي تقدمه فرنسا لخليفة حفتر، الأمر الذي "عكس ازدواجية تعامل باريس مع الملف الليبي"، وفق قوله.

وأكد الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، أنه في الوقت الذي تعترف فيه باريس رسميا بحكومة طرابلس، فهي تدعم سرا ومنذ سنوات خصم الحكومة، خليفة حفتر في شرق البلاد. وهكذا، تمكن "الرجل القوي في برقة" من ترسيخ سلطته وبناء الجيش الذي استعمله مؤخرا لمهاجمة العاصمة. ويُهدد هذا الأمر بتأجج الأوضاع بشكل عام.

ولم تُحدد المعركة الجديدة التي شنها حتفر على العاصمة طرابلس وحكومة الوفاق، هوية الطرف المنتصر فيها بعد. في الواقع، قد لا تعرف هذه الحرب لا منتصرا ولا مهزوما إذا نجح مبعوث الأمم المتحدة وعالم السياسة اللبناني، غسان سلامة، على عكس كل التوقعات، في إقناع الأطراف المتناحرة باستئناف الحوار الذي كان من المتوقع أن ينطلق في أوائل نيسان/ أبريل في مدينة غدامس الصحراوية التاريخية، والذي تم إلغاؤه بعد الهجوم على طرابلس.

وأضاف الموقع أن هذه المعركة أكدت بالفعل الغموض الدبلوماسي والازدواج الاستراتيجي للموقف الفرنسي إزاء الصراع الليبي. وقد ندد المتظاهرون في العاصمة الليبية بهذا الغموض والازدواجية في التعامل، مُتهمين باريس بمساندة هجوم حفتر سرا. أما رسميا، فتدعم باريس حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، في العاصمة طرابلس.

 

وتجسد هذه الحكومة، التي نتجت عن اتفاقيات السلام المبرمة في الصخيرات المغربية في كانون الأول/ ديسمبر 2015 تحت رعاية الأمم المتحدة، شرعية السلطة الليبية في نظر المجتمع الدولي في الوقت الراهن.

وبين الموقع أنه بالتوازي مع ذلك، كانت باريس تقدم منذ سنوات عديدة دعما ملموسا في شكل مساعدة عسكرية سرية إلى الجانب الآخر، أي قطب السلطة الذي تشكل في صيف سنة 2016 في برقة حول برلمان طبرق، الذي رفض الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني، فضلا عن قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر.

وباتت هذه اللعبة المزدوجة لباريس، المعروفة منذ سنوات والمسكوت عنها رسميًا من طرف أصحاب المصلحة الرئيسيين لأسباب تتعلق بالمجاملة الدبلوماسية، موضع استنكار صريح اليوم من قبل السلطة في طرابلس، التي عبّرت عن "اندهاشها وحيرتها".

 

وفي مقابلات له مع الصحافة الفرنسية، أعرب فايز السراج عن أسفه "من دعم فرنسا المفرط لحفتر، الذي جعله يمر إلى الفعل ويخرج عن العملية السياسية". من جانبه، قرر وزير الداخلية، فتحي باش آغا، أصيل مصراتة، وهي المدينة التي تعتبر معادية لحفتر، "تعليق أي صلة بين وزارته والجانب الفرنسي، في إطار الاتفاقيات الأمنية الثنائية".

 

إقرأ أيضا: "حفتر" يقصف "طرابلس" بطيران حربي.. من أين حصل عليه؟


وأورد الموقع أنه دون أن يذكر باريس صراحة، أشار غسان سلامة إلى أن "الانقسامات الدولية" شجعت حفتر على شن هجومه على العاصمة. وأوضح سلامة أن "وحدة المجتمع الدولي بشأن ليبيا كانت سطحية وظرفية". واستنتج مبعوث الأمم المتحدة أن "هناك بلدانا سبق أن دعمت حفتر باعتباره بطل مكافحة الإرهاب".

وحين أثار فرانسوا هولاند لأول مرة ملف النزاع الليبي مع رئيس الانقلاب بمصر، كان الوضع السياسي العسكري أكثر فوضوية ميدانيا، على الأقل ظاهريا. ويفسر ذلك بأن التوترات والاشتباكات تخضع لصراعات المصالح وخطوط الانقسامات الإقليمية والقبلية والدينية، التي تُعقّدها التدخلات الأجنبية، والتي يعلمها الخبراء في المجتمع الليبي المعقد جيدا.

وتطرق الموقع إلى أن بعض هؤلاء الخبراء، لا سيما في باريس وواشنطن والعالم العربي، يتفقون على نقطة محددة وهي أن رجلا قويا وحده القادر على إخراج ليبيا من الكارثة التي تغرق فيها. وقد عيّنت اتفاقية الصخيرات فايز السراج رئيسًا للوزراء، لكنه واجه صعوبة كبرى في السيطرة على حكومته وعاصمته. ورغم الدعم الذي يتلقاه من تركيا وقطر، إلا أن السراج لا يسيطر عسكريا سوى على قوات مصراتة القوية، التي تُساعدها واشنطن ولندن وروما، ولكنها ذات قوة وإمكانات عسكرية محدودة.

في المقابل، تزايدت قوة قطب السلطة في شرق البلاد، الذي يقوض بشكل منهجي قوة طرابلس، على الصعيدين السياسي والعسكري. وقد رفض برلمان طبرق التصويت على تنصيب رئيس الوزراء بينما لم تعترف المجالس القبلية في بنغازي ودرنة بسلطة السراج. في الأثناء، أصبح حفتر "رجل برقة القوي"، وواصل بناء "جيشه".

تجدر الإشارة إلى أن باريس تصر اليوم على أنها "تتحدث مع جميع الأطراف"، وتُذكّر بالمساعدة التي تقدمها لفايز السراج وتؤكد أنه لم يتم تحذيرها من الهجوم على طرابلس. لكن، لا يمكن لفرنسا أن تنكر دورها في تصاعد قوة حفتر، ما جعل الدعم المشترك لواشنطن وموسكو يبدو كما لو أنه يشجع على "مواصلة هذا القائد لطريقه حتى النهاية"، وفقا لدبلوماسي لم يكشف عن هويته.

التعليقات (2)
واحد فهمان
الأحد، 28-04-2019 08:46 م
العنوان ليس جديد هو فقط مخصص عن فرنسا على مبدا الدول العربية مستقلة علنا ولكنها مستعمرة سرا!!! وكل القادة العرب موظفين عند المستعمر!'
عابر سبيل
الأحد، 28-04-2019 08:40 م
"الأنظمة الغربية تنصب نفسها حامية لحرية الرأي والتعبير وهي الضاربة بها عرض الحائط كلما كانت حرية التعبير ذاتها تمس مصالحها"