اقتصاد عربي

الإمارات تودع ربع مليار دولار في "المركزي السوداني"

أعلنت السعودية والإمارات حزمة مساعدات بـ3 مليارات للسودان - (وام)
أعلنت السعودية والإمارات حزمة مساعدات بـ3 مليارات للسودان - (وام)

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية، عن إيداعه 250 مليون دولار أمريكي في البنك المركزي السوداني، في إطار اتفاقية مشتركة، تهدف إلى دعم السياسة المالية للبنك، وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وقالت الوكالة إن الوديعة تأتي ضمن حزمة مساعدات مشتركة أقرتها الإمارات والسعودية للسودان، وتبلغ 3 مليارات دولار أمريكي لدعم الاقتصاد.

ووقع الاتفاق من الجانب الإماراتي، مدير عام الصندوق، محمد السويدي، وعن الجانب السوداني، مدير عام الأسواق المالية في البنك المركزي السوداني، آمنة التوم.

 

اقرأ أيضا: وول ستريت: السعودية والإمارات تلعبان دورا كبيرا بالسودان

في سياق متصل، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن قوتين أجنبيتين متحالفتين مع الولايات المتحدة الأميركية "تلعبان دورا كبيرا بالسودان، لإبعاد إيران وتركيا وقطر عن الساحة السودانية"، وفق تعبيرها.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى أن الإمارات والسعودية "تريان في إطاحة الجيش السوداني بالرئيس السابق عمر البشير، فرضة لتعزيز مصالحهما الاستراتيجية في القرن الأفريقي".

وتطمح الدولتان من وراء تعزيز مصالحهما هناك إلى "إبعاد إيران عن البحر الأحمر، وتقويض الطموحات القطرية والتركية، والاحتفاظ بالسودان إلى جانبها في حرب اليمن"، وذلك نقلا عن مسؤولين خليجيين ودبلوماسيين غربيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحراك الشعبي في السودان "رفع أكثر من مرة لافتات تحذر الرياض وأبوظبي من التدخل في مستقبل السودان".

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الخميس، 28-10-2021 07:24 ص
دويلة المؤامرات تواصل العبث في الدول العربية و اللعب و المقامرة بمصير شعوب كاملة ...لعنة الله عليكم يا أشباه الرجال ...مصيركم الزوال عاجلا ام آجلا
الصعيدي المصري
الأحد، 28-04-2019 10:17 م
محاولة - ان شاء الله فاشلة - لتكرار سيناريو الانقلاب العسكري المصري على ثورة الشعب وتدعيم الثورة المضادة ورشوة العسكريين .. فها ينتبه الاشقاء في السودان ..؟؟
عثمان
الأحد، 28-04-2019 03:55 م
يا بهايم الشعب السوداني مصحصح ولا يمكن رشوته أو شرائه ..صحيح ممكن تضحك على بهيمة ما هنا وهناك لكن أبدا لن تلبس الحق بالباطل أو تجعل غشاوة على عيون الشعب السوداني...السودان بحاجة لحكومة رشيدة وبامكانه أن يشتريك بعد ذلك وراسه مرفوعة مش ذليل زي ما انت وأسيادك عاوزين...