سياسة عربية

السيسي يطلب من بوتين عودة الرحلات الروسية لمصر (صور)

السيسي وبوتين يؤكدان التمسك بالحلول السياسية لنزاعات المنطقة- الرئاسة المصرية/ فيسبوك
السيسي وبوتين يؤكدان التمسك بالحلول السياسية لنزاعات المنطقة- الرئاسة المصرية/ فيسبوك

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، برئيس سلطة الانقلاب بمصر عبد الفتاح السيسي، على هامش قمة "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي" في بكين، الذي يعقد الجمعة والسبت، بمشاركة 37 دولة. 

وأكدت الرئاسة المصرية في بيان، الجمعه، أن بوتين والسيسي استعرضا "بعض القضايا الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من النزاعات القائمة في منطقة الشرق الأوسط وفِي مقدمتها مستجدات المسألة الليبية والأزمة السورية والقضية الفلسطينية".

وأضاف: "توافقت الرؤية على حتمية التمسك بالتوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك النزاعات وفق المرجعيات الدولية ذات الصلة، ومن أجل استعادة الأمن والاستقرار لدول المنطقة وعلى نحو يحافظ على وحدة وسيادة أراضيها". 

 

اقرأ أيضا: الكرملين: بوتين يلتقي السيسي ببكين بهذا الموعد

كما تطرق اللقاء إلى بحث استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، فضلا عن التعاون المشترك في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب. 

وتوقفت حركة الملاحة الجوية بين البلدين إثر تفجير استهدف في أكتوبر/تشرين الأول 2015 طائرة تابعة لشركة روسية، بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ (شمال شرقي مصر)؛ ما أسفر عن مصرع 224 شخصا، في تفجير تبنته "داعش". 

واستأنف البلدان الرحلات الجوية بينهما بشكل جزئي في أبريل/ نيسان 2018، عقب توقف استمر عامين.

ويشارك في "منتدى الحزام والطريق"، قادة ووفود من 37 دولة بينها تركيا، لتقديم الأفكار والمقترحات المتعلقة بمبادرة مشروع "الحزام والطريق"، التي طرحها الرئيس الصيني في 2013، وتهدف إلى ضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنى التحتية للممرات الاقتصادية العالمية، لربط أكثر من 70 بلدا.

 

 

التعليقات (0)