سياسة عربية

CNN: مصر أصبحت "قصة" يحذر منها ثوار الجزائر والسودان

السيسي أتيحت له الفرصة للبقاء في السلطة حتى عام 2030- جيتي
السيسي أتيحت له الفرصة للبقاء في السلطة حتى عام 2030- جيتي

وصفت شبكة CNN الأمريكية، الاستفتاء الذي جرى في مصر على التعديلات الدستورية، التي تتيح لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، البقاء في السلطة حتى عام 2030، بأنها "نهاية الأمل بالتغيير في مصر".

وقالت في تقرير ترجمته "عربي21": إن "هناك شعورا لا مفر منه، بأن هذا الفصل في تاريخ مصر، الذي بدأ بالأمل وصل إلى أسوأ نهاياته".

وأشارت إلى أن فرص "الديمقراطية والحياة الكريمة للجميع، تضاءلت مع كل اختفاء قسري أو هجوم طائفي"، مضيفة أن "لدى السيسي أجهزة أمنية بقبضة مشددة، بحيث لا يشعر بأي تهديد من الاحتجاجات، التي أجبرت نظراءه الجزائريين والسودانيين على التنحي".

ورأت أن مصر قبل 8 سنوات، كانت منارة للعالم العربي، لكنها الآن قصة تحذير، تعلم منها المتظاهرون في السودان والجزائر، عدم الثقة بوعود جيوشهم، لأن الكثير مما قطع في القاهرة تحطم، ومثله مثل العديد من الرجال الأقوياء، سعى السيسي للالتفاف على فترات الرئاسة ليستمر.

ولفتت إلى أن بداية النهاية للأمل في مصر، كتبت عندما "قتلت قوات الأمن نحو ألف شخص، وقامت بحملة ضد مواقع الاعتصام التابعة للإخوان في القاهرة، ما أدخل البلاد في دوامة عنف، لم تسترد عافيتها منها بعد".

وتابعت "قام السيسي بسجن جميع منافسيه المحتملين تقريبا، بمن فيهم رئيس أركان الجيش السابق في البلاد، ووسع سلطاته على جهات الرقابة، وسحقت أجهزة أمنه المعارضة السياسية، ومعظم المعارضين الآن إما تحت الرقابة الصارمة، أو في المنفى أو فقدوا أو ماتوا، فيما حظرت مئات المواقع الإلكترونية بمصر".

 

اقرأ أيضا: أول قرار للسيسي بعد الاستفتاء.. إعلان الطوارئ لـ3 أشهر

وقالت إن "سياسة الأمن والقبضة الحديدية، هي رد السيسي على كل تحد، فضلا عن حالة الترنح للفقراء، تحت تدابير التقشف، مع مشاريع ضخمة، استنزفت الموارد ذات العائد الفوري، إلى جانب التوسع غير المقيد للأعمال العسكرية، على حساب القطاع الخاص".

وأضافت: "بالنسبة لأولئك الذين آمنوا بالثورة المصرية، والمثل العليا التي حشدوا لأجلها، فإن السنوات الست الماضية مليئة بلحظات الهزيمة الشخصية والجماعية".

وعلى الصعيد الدولي قالت الشبكة، إن "كل ما يجري في مصر، يتم بمباركة المجتمع الدولي، الذي تغير كثيرا، وبات يفضل هؤلاء الرجال الأقوياء".

وشددت على أن السيطرة التي سيحصل عليها القضاء، والسلطة التشريعية للحكومة، ستلحق الضرر بالحياة السياسية في مصر.

وقالت، إنه على الرغم من أن الدساتير يمكن إعادة كتابتها، إلا أن "التخلص من أغلال دولة أمنية كهذه، يمثل تحديا هائلا لدرجة أنه سيتطلب فصلا جديدا بالكامل".

التعليقات (5)
مصري
السبت، 27-04-2019 03:13 م
بالطبع لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين و كفانا مايمارسة السيسي جاسوس تل ابيب من جرائم بشعة و إرهاب سافل علي الشعب المصري الذي يذوق نتيجة سماحه للعسكر الأوباش بتسلق السلطة و السطو المسلح عليها و نشر الفتنه و الفرقه بين أبناء الشعب المصري و هاهي مصر الأن في قاع و ذيل كل دول العالم المتخلفة الفقيرة بلا تعليم بلا صحة بلا أمان بلا مستقبل بلا هوية بلا كل شئ يؤسس لدولة بل هي اليوم لاتقارب مجرد حتي شبه الدولة بسبب سرقات و نهب عبد الفتاح السيسي و عصاباته من الخائنين و العملاء و الجواسيس و المرتزقة المنتشرين كالذباب و اتلصراصير في كل أركان مصر يسقون الشعب الويل و الثبور و القهر و الذل و المهانه ، فهل يسمح السودانيين و الجزائريين الأشقاء للعسكر الأوباش بسرقة ثوراتهم لحساب أعداء الأمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رمزي
الجمعة، 26-04-2019 06:30 م
ما بقاش عذر لأي حد في مصر من أي اتجاه أو طبقة سواء شعبية أو عسكرية ..حان الوقت للقبض على هاتك عرض مصر ومذل العرب والمسلمين قاطبة...
عبدالله المصري
الجمعة، 26-04-2019 04:39 م
اصبحنا مرض خطير شديد العدوى يخاف منه الجيران و عندهم حق
ابوعمر
الجمعة، 26-04-2019 12:53 م
التغيير سيحدث يوما ما ........لكن........ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم...
نعمة الإسلام
الجمعة، 26-04-2019 12:33 م
نحن المسلمون أنعم الله علينا بالإيمان وبالعقل والتمييز والنظر إلى الحال والشرفاء كثر ومنارة في مصر وإن شاء الله سنرى مسرحية نهاية السيسي يصنعها الشباب المصري.