سياسة دولية

ماكرون يهاجم "الإسلام السياسي".. ماذا قال؟

ماكرون يعد بعدم التهاون بمواجهة "إسلام سياسي يريد الانفصال" في فرنسا- جيتي
ماكرون يعد بعدم التهاون بمواجهة "إسلام سياسي يريد الانفصال" في فرنسا- جيتي

دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقوة عن العلمانية منددا بانتشار "الطائفية" ووعد بألا يكون هناك أي "تهاون" بمواجهة أولئك الذين يريدون فرض "إسلام سياسي يسعى إلى الانفصال" عن المجتمع الفرنسي.


وقال في مؤتمر صحفي، الخميس: "لا حاجة لقناع عندما نتحدث عن العلمانية، نحن لا نتحدث حقيقة عن العلمانية، نتحدث عن طائفية قائمة في بعض أحياء من الجمهورية".


وأضاف: "نتحدث عن الانفصال (عن المجتمع) الذي ترسخ في بعض الأحيان لأن الجمهورية تخلت أو لم تف بوعودها، نتحدث عن الناس الذين لديهم، تحت غطاء الدين، مشروعا سياسيا، عن مشروع الإسلام السياسي الذي يسعى إلى انفصال عن جمهوريتنا. وفي هذه النقطة تحديدا، طلبت من الحكومة ألا تبدي أي تهاون".


يذكر أن فرنسا تبحث مكانة الإسلام وتنظيمه على أراضيها، بينما ازداد عدد المسلمين فيها بشكل كبير منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.


ويقدر عدد المسلمين في فرنسا بأكثر من خمسة ملايين من مجموع سكان يناهز 67 مليون نسمة.


واعتمدت فرنسا عام 1905 قانونا ينص على الفصل بين الكنيسة والدولة بإنشاء جمهورية علمانية.


وتابع ماكرون: "قمنا بتعزيز تطبيق (قانون عام 1905) في الآونة الأخيرة، عن طريق إغلاق المدارس عندما لا تحترم قوانين الجمهورية، عن طريق إغلاق المزيد من المؤسسات الثقافية عندما لا تحترم قواعد الجمهورية في ما يتعلق بالنظام العام أو محاربة الإرهاب".


وتجري الإدارة الفرنسية منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، مشاورات مع ممثلي الديانات لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع لإصلاح قانون 1905 هدفه زيادة الشفافية في تمويل أماكن العبادة وضمان احترام القانون والنظام.

13
التعليقات (13)
سوروعيسي
الأحد، 28-04-2019 01:51 م
عجبالهذاالقول
محمد
السبت، 27-04-2019 03:40 م
ماكرون يريد الهروب من الازمه التي تعيشها فرنسا والجيليات الصفراء بافتعال كالعاده مساله الاسلام والمسلمين .لكن ما اشار انتباهي هو انه وفي العاده الاحزاب اليمينيه هي من يتبني مثل هذه الاطروحات وان ياتي عن حزب يساري ومعتدل هذا ما لم نشهده من قبل.الامر الذي يوسع نطاق بحثنا من وراء ماكرون ?زوجته .منهي زوجته?عاءله روتشيلد .
azzedine
الجمعة، 26-04-2019 10:20 م
فرنسا في مازق اقتصادي مع اندلاع الحراك الشعبي في الجزائر المعادي لفرنسا الاستعمارية لهذا يبحث عن اي قشة يتمسك بها
حمدى مرجان
الجمعة، 26-04-2019 09:03 م
اشارة يده هذه صلاة مسيحية للتعريف بانها المسيحية فقط وفي كل العالم ولا مكان للاسلام ولا حتي في مهبط وحيه الغريب ان لاعبي الكرة ومن يدعون الثقافة وحتي الرقيص يستخدم هذه الصلاة المسيحية وكانها شئ حضارى يدل علي الثقافة وعلو القدر والمكانة ...ومن الجهل ما كفر
جزائري
الجمعة، 26-04-2019 01:26 م
هذا المراهق اصبح لعبة بيد شيطان العرب .هو يفتقر الى الخبرة السياسية ويلهت وراء من يتصدق عنه من اموال المسلمين انصحك بالابتعاد عن شيطان العرب وابو منشار والسيسي .من اختار هؤلاء فهو منهم ولن ينال الا الذل .هؤلاء الاربعة يريدونك معولا في ايديهم لهدم الاسلام .واعلم ايها السياسي المراهق .ان قطار الاسلام سائر وسوف يدهس كل من يقف في سكته .انتبه يامغفل سوف تاتي بالويلات لبلدك وشعبك .كن عاقلا .