سياسة دولية

"إعدامات السعودية" تثير غضب الديمقراطيين في الكونغرس

قياديان ديمقراطيان أمريكيان يطالبان بإعادة النظر في العلاقات مع السعودية بعد الإعدامات الأخيرة- جيتي
قياديان ديمقراطيان أمريكيان يطالبان بإعادة النظر في العلاقات مع السعودية بعد الإعدامات الأخيرة- جيتي

أثار تنفيذ السلطات السعودية حكم الإعدام بحق 37 سعوديا، غضبا داخل الأوساط السياسية والحقوقية في الولايات المتحدة الأمريكية. 

 

ودعا قياديان في الحزب الديمقراطي الأمريكي الأربعاء إلى إعادة النظر في التحالف بين الولايات المتحدة والسعودية بعد تنفيذ الرياض حكم الإعدام بحق 37 شخصا، فيما اكتفت الإدارة الأمريكية بالتعبير عن قلقها بشكل غير مباشر.

ونفذّت السلطات السعودية الثلاثاء حكم الإعدام بحق 37 سعوديا في خمس مناطق مختلفة، هي العاصمة الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومنطقة القصيم (وسط البلاد) والمنطقة الشرقية حيث معظم السكان من الأقلية الشيعية.

وقالت ميشيل باشليه المفوضة العليا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في بيان إن "من المقيت جداً أن ثلاثة على الأقل من الذين أعدموا كانوا قاصرين وقت صدور الحكم بحقهم".

وقال السيناتور بيرني ساندرز الساعي للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة إن الاعدامات الجماعية "تؤكد كم أصبح ملحا على الولايات المتحدة أن تعيد تحديد أطر علاقتنا مع النظام الاستبدادي في السعودية".

وقال ساندرز إن على الولايات المتحدة أن "تظهر (للعالم) أن السعوديين ليس لديهم صك مفتوح لمواصلة انتهاك حقوق الإنسان وإملاء سياستنا الخارجية".

من جهتها قالت السيناتورة الديمقراطية دايان فاينستين إنها كانت قد دعت الولايات المتحدة إلى "إعادة النظر بعلاقتنا مع السعودية" بعد جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في تشرين الأول/ أكتوبر.

 

اقرأ أيضا: السلطات السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق 37 شخصا (أسماء)

وأعلنت عبر تويتر أن "التقارير الأخيرة تعزز مخاوفي. لا يمكننا أن نغض الطرف عن الإعدامات المتزايدة بخاصة أن تساؤلات كثيرة تحيط بشرعية المحاكمات".

ولم يصدر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي تعهّد بالحفاظ على علاقات وثيقة مع السعودية حتى بعد جريمة قتل خاشقجي، أي تعليق حول الإعدامات الأخيرة.

وردا على سؤال حول الإعدامات أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير مايك بومبيو يثير قضية حقوق الإنسان مع القادة السعوديين في "كل مرة" تكون هناك مخاوف بشأنها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية "ندعو حكومة السعودية وكافة الحكومات إلى احترام وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وضمان عدالة المحاكمة، والشفافية، وعدم اللجوء إلى الاعتقالات التعسفية والخارجة عن نطاق القانون، وحرية الديانة والمعتقد".

ولم تعلّق المتحدثة بشكل مباشر على الإعدامات لكنها قالت إن الولايات المتحدة تعارض الحكم بالإعدام عندما يكون المتّهم قاصرا عند توقيفه أو ارتكابه المخالفة.

وتؤكد إدارة ترامب أن السعودية شريك قيّم بسبب شرائها الأسلحة الأميركية وامتلاكها مخزونات نفطية كبيرة وعدائها لإيران.

والولايات المتحدة هي الدولة الغربية الوحيدة التي لا تزال تطبق عقوبة الإعدام.

 

التعليقات (0)