سياسة عربية

مصدر يكشف لـ"عربي21" كواليس قمة القاهرة حول ليبيا

البيان الختامي للقمة طالب بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في ليبيا- تويتر
البيان الختامي للقمة طالب بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في ليبيا- تويتر

كشف مصدر عربي مطلع لـ"عربي21" جانبا من كواليس القمة الأفريقية التي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة لبحث التطورات السياسية والميدانية في ليبيا.


وقال المصدر –طالبا عدم الكشف عن هويته– إن البيان الختامي الصادر عن القمة والذي نشرته وسائل الإعلام المصرية "سيء وتبنى وجهة نظر قريبة من اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر".


وكشف المصدر أن "كواليس اللقاء الذي عقده السيسي مع قادة أفارقة لم يكن موفقا على عكس ما حاولت وسائل إعلام مصرية إظهاره"، مضيفا أن السيسي "ضغط باتجاه دعم العملية العسكرية لحفتر ضد العاصمة طرابلس".

 

اقرأ أيضا: هل يضغط السيسي على قادة أفارقة لتبني مشروع حفتر؟


وأشار المصدر إلى أن الرئيس الرواندي بول كاغامي "رفض أن يتبنى موقف السيسي ودعا إلى احترام المواثيق الأفريقية التي تدين استعمال القوة ضد حكومة شرعية"، في إشارة إلى حكومة الوفاق الوطني.


وكان البيان الختامي بقمة الترويكا ولجنة ليبيا بالاتحاد الأفريقي حول الوضع في ليبيا شدد على ضرورة "استئناف المفاوضات السياسية على أساس الاتفاق السياسي الليبي، بما يتيح توحيد مؤسساتها الشرعية، المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والجيش الوطني الليبي وتأهيلها  للقيام بمسئولياتها كاملة في التعبير عن الإرادة الشعبية، بجانب تمكين الجيش من أداء واجبه للحفاظ على وحدة وسيادة الأراضي الليبية من خلال إنهاء فوضى الميليشيات".


وطالب المشاركون بحسب البيان بـ"وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في ليبيا، ودعوا كافة الأطراف الليبية لضبط النفس واحترام سلامة المدنيين وتيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة مناطق ليبيا".

التعليقات (2)
عادل العادل
الخميس، 25-04-2019 02:25 م
وبما أن ليبيا دولة عربية، فلماذا لم يدعوا السيسي إلى قمة عربية لبحث موضوع ليبيا؟؟؟؟؟؟
ابوعمر
الخميس، 25-04-2019 12:52 م
قادة الارهاب الاعراب والاحباش طوع سيد الارهابيين الانجيليين ترمب وكلبه السيسي..في مناصرة ومؤازرة الكلب الثاني لترمب...

خبر عاجل