سياسة عربية

الحوثيون يوسعون سيطرتهم على مناطق جنوب اليمن ووسطه

سيطرة الحوثيون جاءت بعد نقص الأسلحة والذخائر لدى القوات الحكومية والمقاومة- ا ف ب
سيطرة الحوثيون جاءت بعد نقص الأسلحة والذخائر لدى القوات الحكومية والمقاومة- ا ف ب

قالت مصادر عسكرية، إن الحوثيين فرضوا سيطرتهم على مناطق جديدة جنوب ووسط البلاد، مستغلين نفاد الأسلحة والذخائر من القوات الحكومة والمقاومة الشعبية بعد توقف عمليات الإمداد من قبل التحالف العربي.

وقال مصدر عسكري حكومي للأناضول، إن الحوثيين سيطروا على منطقة "ضوران" بعد يوم من سيطرتهم على مناطق واسعة في مديرية الحشاء التي تربط محافظات الضالع وإب وتعز (جنوب ووسط). 

وأوضح المصدر مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخوّل بالحديث للإعلام، إن الحوثيين يخوضون معارك حاليًا في منطقة المشاريح، في طريقهم للسيطرة على المديرية بالكامل.

وعزا تراجع المقاومة والقوات الحكومية إلى نفاد الأسلحة، وتوقف عملية الإمداد العسكري من الحكومة والتحالف العربي بقيادة السعودية لأسباب كثيرة، بينها قطع الحوثيين لخطوط الإمداد في منطقة "الزقماء".

وتحقق تقدم الحوثيين في الحشاء بعد أيام من سيطرتهم على منطقة العود الاستراتيجية في مديرية قعطبة (شرق الحشاء)، بعد انشقاق ضباط في القوات الحكومية وانضمامهم للحوثيين.

وتمدد الحوثيون في أجزاء كبيرة من مديرية قعطبة، ليفرضوا سلطتهم على أجزاء كبيرة من المديريات الشمالية في محافظة الضالع، التي سبق أن انسحبوا منها منتصف 2015، على وقع القتال ضد المقاومة الشعبية حينها.

ووفق المصدر العسكري فإن معارك أخرى دارت بين القوات الحكومية والحوثيين في منطقة مريس بمديرية دمت شمال شرقي محافظة الضالع، دون أن يسفر ذلك عن تقدم لأي طرف.

وأسفرت المعارك عن مقتل 15 عنصرا من المقاومة والقوات الحكومية على الأقل، بينهم ضباط، بالإضافة إلى سقوط العشرات من الحوثيين بين قتيل وجريح، وفق المصدر.

 

اقرأ أيضا: تقرير أممي: حرب اليمن حصدت أرواح ربع مليون شخص

ويتقاسم الحوثيون والحكومة اليمنية السيطرة على محافظة الضالع المكوّنة من 9 مديريات، حيث تخضع المديريات الجنوبية الخمس بما في ذلك مدينة الضالع مركز المحافظة للحكومة.

وفي محافظة البيضاء المجاورة لمحافظة الضالع، أحكم الحوثيون سيطرتهم على مديرية ذي ناعم، بعد أيام من المعارك ضد القوات الحكومية، وهي المرة الأولى التي يتقدمون فيها بالمديرية، بعد محاولات مستميتة منذ 2015.

وبث "الإعلام الحربي" التابع للحوثيين مشاهد لسيطرة مسلحي الجماعة على المديرية، وقال إن "الجيش واللجان الشعبية تمكن خلال الأيام الماضية من تأمين أكثر من 20 موقعا في ذي ناعم".

وقال المتحدث باسم قوات الحوثيين العميد يحي سريع إن "العملية العسكرية النوعية نُفذت في مديرية ذي ناعم، بعد وصول عناصر من القاعدة وداعش برعاية التحالف إلى المنطقة".

وكان مدير عام شرطة محافظة البيضاء في الحكومة اليمنية العميد أحمد الحميقاني أعلن استقالته من منصبه، احتجاجا على التجاهل الكبير الذي أبدته الحكومة والتحالف العربي للقوات الحكومية التي خاضت معارك ضد الحوثيين.

وتخضع محافظة البيضاء بمديرياتها الـ19 لسيطرة جماعة الحوثيين، عدا مديريتي الصومعة ومسورة شرقي المحافظة، اللتان تشهدان فراغا أمنيا، فيما تشهد مديريات الزاهر جنوبي المحافظة، والقريشية وولد ربيع شمال غربي المحافظة، والملاجم ونعمان شمال شرقي المحافظة، مقاومة للحوثيين من رجال القبائل.

 

اقرأ أيضا: هل تهديدات الحوثي للرياض وأبوظبي جدية.. وما علاقة طهران؟

فيما استعادت القوات الحكومية السيطرة على مديرية "نعمان"، أواخر 2017، لتبقى 16 مديرية تحت سيطرة الحوثيين، بما في ذلك مدينة البيضاء، مركز المحافظة التي تحمل ذات الاسم.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة "الحوثي" المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ومنذ آذار/ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلفت أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وفقا لوصف سابق للأمم المتحدة.

التعليقات (3)
الى غسان غلاينه
الخميس، 25-04-2019 10:22 ص
انت تعلم ان السعودية اوقفت الحرب العام 2015 بعملية اعادة الامل! الحرب توقفت عند الحدود الشطرية السابقة بين الشمال والجنوب! لان السعودية تسعى لاعادة التشطير! امالو كانت السعودية صادقة في اعادة الشرعية ,!لتحررت اليمن كل اليمن من الحوثي والمقبور صالح منذ زمن بعيد!السعودية تراهن على الحوثي لتسليمة الشمال والضالع ويافع وردفان الجنوب!يعني الشمال للزيود والجنوب للقرو!فهمت يا مخادع!
اتفاق حوثي مع التحالف
الخميس، 25-04-2019 10:09 ص
يبدو ان التحالف اقترب من الاتفاق مع الحوثيين لتسليمة المحافظات الشمالية لاعلان دولتة فيها! التحالف يتمسك بالحوثيين لانهم اقلية لن تصل للحكم عبر صناديق الاقتراع!وبناءا علية نحن مع انقلاب اخر ضد الشرعية والرئيس هادي!السعودية تريد تقسيم اليمن الى دولتين واحدة في الشمال بزعامة الحوثي وطائفتة الزيدية وهم اقلية في الشمال واليمن!والجنوب للمجلس الانتقالي الجنوبي واغلبيتة من منطقة (القرو)وهم ايضا اقلية!
غسان غلاينه
الخميس، 25-04-2019 06:14 ص
لا يمكن تصديق أن كل هذا الفشل هو فقط بسبب غباء بن ضرطان و قادة جيشه. المفترض أن الغرب معهم و يعاونهم استخباراتياً على الاقل. يبدو أن تدخلهم العسكري كان بهدف تمكين حشاشة اليمن من الحكم. هذا يفسر معاداتهم لاخوان مصر بينما يظهرون متعاونين مع اخوان اليمن.