سياسة دولية

تركيا ترد على بيان ترامب حول الإبادة الأرمنية: لا قيمة له

الخارجية التركية قالت إن بيان البيت الأبيض "استند إلى أسس غير موضوعية" - الأناضول
الخارجية التركية قالت إن بيان البيت الأبيض "استند إلى أسس غير موضوعية" - الأناضول

نددت تركيا الأربعاء ببيان للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ما يعرف بـ"الإبادة الأرمنية" التي تسميها أنقرة بـ" أحداث عام 1915".


وفي بيان لها، علقت وزارة الخارجية التركية على بيان صادر عن البيت الأبيض جاء فيه: نحتفل بالكارثة الكبرى الأرمينية ونكرم ذكرى من عانوا في واحدة من أسوأ الفظائع الجماعية في القرن العشرين ابتداء من عام 1915 تم ترحيل مليون ونصف المليون أرمني أو ذبحهم أو تشتيتهم حتى وفاتهم في السنوات الأخيرة من الدولة العثمانية".


ووصفت الخارجية التركية بيان البيت الأبيض بأنه "غير مقبول ولا قيمة له"،، وقالت: "نرفض بيان الرئيس الأمريكي ترامب، حول أحداث 1915، المستند إلى أسس غير موضوعية، ونعتبره لا قيمة له، ومن غير المقبول أبدًا تشويه التاريخ لاعتبارات سياسية داخلية".

 

اقرأ أيضا: فرنسا تحيي ذكرى "إبادة الأرمن".. تركيا تمنع تجمعا وأردوغان يعلق

وأضافت: "في نفس الفترة، نذكر ترامب، بأن أكثر من 500 ألف مسلم قتلوا على أيدي متمردين من الأرمن، وندعو ترامب لأن يكون عادلا"، وجددت الدعوة لـ"إنشاء لجنة تاريخية مشتركة للبحث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمينية".


وتابع بيان الخارجية التركية، "إننا وبهذه المناسبة نستذكر بحزن الضحايا الذين فقدوا أرواحهم من المسلمين والمسيحيين واليهود خلال فترة انهيار الإمبراطورية العثمانية".

التعليقات (0)