سياسة عربية

"الوفاق" تواصل عملياتها بمحيط طرابلس وتبدأ "مرحلة جديدة"

قوات الوفاق قالت إنها حققت تقدما مهما في محيط غريان التي يتمركز فيها حفتر- جيتي
قوات الوفاق قالت إنها حققت تقدما مهما في محيط غريان التي يتمركز فيها حفتر- جيتي

قالت القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، إنها تمكنت من السيطرة على مناطق متاخمة لمدينة غريان "جنوب غرب" التي تتمركز فيها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مؤكدة أنها ستبدأ مرحلة جديدة من العمليات.

وأضاف المتحدث باسم عملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق، محمد قنونو، أن القوات الحكومية سيطرت على أجزاء مهمة من منطقة الهيرة، تبعد كيلومترات معدودة عن مدينة غريان.

وأضاق قنونو أن سلاح الجو التابع للحكومة نفذ سبع غارات استهدفت قاعدة الوطية ومعسكرا داخل غريان، بالتوازي مع تقدم على الأرض باتجاه المدينة.

وأكد قنونو أن قوات الوفاق ستعلن عن "مرحلة جديدة وحاسمة قريبا"، بعد أن تمكنت من نقل المعركة من الدفاع عن طرابلس إلى الهجوم على القوات الغازية، موضحا أن "معركة الهيرة أمس الثلاثاء قطعت الطريق الرابط بين غريان وطرقات تؤدي إلى القطاعات الجنوبية للعاصمة، كما تم خلالها تدمير سبع آليات عسكرية والقبض على عدد من مقاتلي قوات حفتر".

 

اقرأ أيضا: قوات الوفاق: أكملنا الطوق الأمني حول جنوب غرب طرابلس

في سياق متصل قالت مصادر عسكرية، إن قوات "الوفاق" أحرزت تقدما الأربعاء في محور السبيعة جنوب طرابلس، وأصبحت تسيطر على مفاصل مركزية في المنطقة.

 

وفي 4 نيسان/ أبريل الجاري، أطلق اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس، في خطوة أثارت رفضًا واستنكارا دوليين.

وبعد أيام على انطلاقها، فشلت العملية العسكرية في تحقيق تقدم على الأرض، جراء تصدي قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، لها.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة، يتمركز حاليا بين حكومة الوفاق في طرابلس (غرب)، وقوات حفتر.

التعليقات (0)