صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية تصف خطاب عباس بـ"اليائس"

محمود عباس طالب الدول العربية الأحد بتفعيل شبكة الأمان المالية للسلطة الفلسطينية- جيتي
محمود عباس طالب الدول العربية الأحد بتفعيل شبكة الأمان المالية للسلطة الفلسطينية- جيتي

علقت صحيفة إسرائيلية على كلمة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، التي ألقاها أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الأحد في القاهرة، ووصفته باليائس".


وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن "تحذير عباس من أخطر التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني في تاريخه، ودعوته الدول العربية لمنح الفلسطينيين شبكة أمان سياسية واقتصادية، جاء في ضوء النشر المتوقع لـصفقة القرن التي أعدتها الإدارة الأمريكية في يونيو/ حزيران المقبل".


واعتبرت الصحيفة أن هذه التحذيرات جاءت عقب "خفض المساعدات الأمريكية للأونروا، وقرار إسرائيل بتجميد قسم من إيرادات الضرائب للسلطة الفلسطينية بسبب ما تدفعه السلطة من رواتب للأسرى".

 

اقرأ أيضا: حماس تندد بخطاب عباس وتعلق على اجتماع خارجية العرب

 

وأوضحت أن رئيس السلطة "شن هجوما عنيفا على ترامب ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، واتهم ترامب بالتراجع عن جميع الوعود التي قطعها للفلسطينيين وتبنى قرارات تتعارض مع القانون الدولي".


بدورها أوضحت الكاتبة والصحفية الإسرائيلية شمريت مئير في مقال لها بصحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن "عباس بدأ خطابه المغتم بإحصاء الكيانات المعادية الثلاثة التي يتصدى لها، وهي علاقته مع الرئيس الأمريكي وإسرائيل وحركة حماس".


وذكرت أنه "مع توصية الكثيرين، خفف عباس بعض الشيء نبرته تجاه ترامب، وفضل تركيز الانتقاد على مساعديه، ولكن الخطاب لخص على نحو جميل الدرك التاريخي إلى الأسفل الذي توجد فيه الحركة الوطنية الفلسطينية"، وفق تعبيرها.


ورأت أن "تأجيل واشنطن نشر صفقة القرن إلى حزيران المقبل فيه منطق؛ فهي تمنح نتنياهو وقتا لتنظيم وضع ائتلافه الحكومي، كما أنها تعطي السلطة مهلة لتنظيم حملة ضد الصفقة، ومحاولة بلورة دعم في العالم العربي، وهي مهام في هذه اللحظة لا تبدو سهلة".

التعليقات (0)

خبر عاجل