سياسة دولية

كاتبة أمريكية: الرياض تخشى عودة الديمقراطيين للبيت الأبيض

سعودي يسير بجانب لافتة لرؤية 2030 في الرياض- جيتي
سعودي يسير بجانب لافتة لرؤية 2030 في الرياض- جيتي

قالت الكاتبة، والصحفية الأمريكية كارين هاون: إن السعوديين "متخوفون من صعود الديمقراطيين، إلى البيت الأبيض في الانتخابات المقبلة عام 2020".

وأوضحت الكاتبة، في ورقة بحثية نشرتها مؤسسة "بلفير سينتر"، للأبحاث السياسية والأمنية، وترجمت "عربي21" مقتطفات منها أن سعوديين "عبروا عن قلقهم خلال زيارتي للسعودية، مطلع العام الجاري، من فوز الديمقراطيين بالبيت الأبيض عام 2020، واعتبروا أن ذلك سيجعلهم في عزلة وسيكون عقابا".

وقالت هاوس في الورقة: إن "ميل ولي العهد السعودي نحو القمع السياسي، إلى جانب التفسيرات الضعيفة للمملكة لموت جمال خاشقجي، أجهد التحالف السعودي الأمريكي، أكثر من أي وقت مضى، منذ هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001".

وأشارت إلى أن ابن سلمان، الذي جاء إلى الولايات المتحدة، قبل عام واحد، والتقى نخبة من رجال الأعمال الكبار في نيويورك وهوليوود، ورواد الأعمال في وادي السيليكون، "لم يجرؤ بعد ذلك على المجيء لأمريكا، وانسحب أقطاب الاستثمار من الرياض، وأنهى أرييل عمانوئيل، استثمارات بقيمة 400 مليون دولار من السعودية".

 

إقرأ أيضا.. التايمز: هل تجدي ملايين ابن سلمان في تحسين صورته؟

وقالت إنه على الرغم من تمسك الرئيس دونالد ترامب، بولي العهد وقبوله لإنكاره، أي تورط في اغتيال خاشقجي، فإن وكالة الاستخبارات المركزية، خلصت إلى خلاف ذلك، وكثيرون في الكونغرس، عازمون على معاقبته على الاغتيال.

ونقلت عن كاتب سعودي، مراقب للعلاقات بين بلاده وواشنطن، قوله: "إذا فاز الديمقراطيون بالبيت الأبيض، سنخصص من أجل الانتقام".

ولفتت إلى أنه على الرغم من استخدام ترامب حق النقض، ضد قرار الكونغرس وقف مبيعات السلاح للرياض، بسبب حرب اليمن، إلا أن الضرر الذي لحق بالعلاقات بين البلدين "لن ينتهي على الأرجح".

التعليقات (0)