سياسة عربية

بدء التصويت على تعديلات السيسي الدستورية.. وحملات رفض

حجبت السلطات موقع "باطل" الذي يدعو لرفض التعديلات مرات عديدة- جيتي
حجبت السلطات موقع "باطل" الذي يدعو لرفض التعديلات مرات عديدة- جيتي

فتحت مراكز الاقتراع اليوم السبت في مصر، لاستفتاء على تعديلات دستورية يفترض أن تسمح لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الذي تولى السلطة في 2014، بتمديد ولايته وتعزيز سلطته.


وأدلى السيسي بصوته في القاهرة عند فتح مراكز الاقتراع عند الساعة التاسعة، وسط حالة عزوف كبيرة متوقعة وإحجام عن المشاركة من لدن غالبية شرائح المصريين كما يتوقع مراقبون .

 

ويتزامن التصويت على التعديلات الدستورية المثيرة للجدل، مع حملات رافضة، ومواجهة محمومة من النظام لإحباطها بسبب دعوتها للمقاطعة، أو التصويت بـ لا.

وتفتح لجان الاستفتاء أبوابها التاسعة صباح السبت، ولمدة 3 أيام للتصويت على التعديلات التي يحق التصويت عليها لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، بنحو 10 آلاف و878 مركزا انتخابا، و13 ألفا و919 لجنة انتخابية، بإشراف 15 ألفا و324 قاضيا يعاونهم حوالي 120 ألف موظف.

وتسمح لزعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بالبقاء في الحكم حتى عام 2030 وتعزيز دور الجيش في مصر.


اقرأ أيضا: بهذه الوسائل يستقطب السيسي المصريين لإقرار تعديل الدستور

ويقول أنصار السيسي إن هذه التعديلات ضرورية لمنحه فرصة لاستكمال مشروعات تنموية وإصلاحات اقتصادية ضخمة. ويقول المنتقدون إن التعديلات تركز قدرا أكبر من السلطات في يد السيسي وتعيد مصر إلى نموذج سلطوي بشكل لا لبس فيه .

ووافق مجلس النواب المؤلف من 596 عضوا ،والذي يهيمن عليه أنصار السيسي، على هذه التعديلات يوم الثلاثاء بأغلبية 531 صوتا مقابل 22 صوتا.

وقال خالد داود عضو الحركة المدنية الديمقراطية التي ترفض التعديلات إن السلطات لم تمنحهم وقتا حتى لتنظيم حملة كي يطلبوا من الناس التصويت بـ لا .

اقرأ أيضا: يسري يدعو لمقاطعة الاستفتاء على تعديل الدستور بمصر

وأضاف أن هذه هي الضربة القاضية الأخيرة بعد كل الطموحات التي كانت لديهم بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وستوكل التعديلات للقوات المسلحة مهام "صون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها ومكتسبات الشعب وحريات وحقوق الأفراد".

ودعت حملة "باطل" الإلكترونية المخصصة لجمع التوقيعات الرافضة لتمديد حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حتى العام 2030، الشعب المصري إلى استمرار المشاركة في ما وصفه بـ"الاستفتاء الحر"، مؤكدة دعمها لمن قرر مقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وأنها تشجع من قرروا المشاركة بـ"لا".

وقالت، في بيان لها، الخميس، وصل "عربي21" نسخة منه: "لكل مصري ومصرية شايف إن المقاطعة هي فعله لإسقاط الباطل، وخطوته في اتجاه مصر المستقبل. مصر لكل المصريين، قاطع بشكل إيجابي، حاول تظهر مقاطعتك وتفضح التزوير المتوقع وانشره، وقول أنت مقاطع ليه في كل مكان يقدر يوصله صوتك وقول (باطل)".

 وأضافت: "ولكل مصري ومصرية شايف إن التصويت الموازي في (الاستفتاء الحر) هو فعله لإسقاط الباطل، وخطوته في اتجاه مصر المستقبل. مصر لكل المصريين، شجع كل اللي حواليك أصحابك، جيرانك وعرفهم إزاي يصوتوا، ويقولوا (باطل)".

وتابعت: "لكل مصري ومصرية شايف إن المشاركة والتصويت بـ(لا) هو فعله لإسقاط الباطل وخطوته في اتجاه مصر المستقبل. مصر لكل المصريين. نزل أصحابك وجيرانك وقرايبك خليهم يصوتوا بـ(لا)، راقب اللجان وارصد الأعداد، وصوّر، وسجّل التزوير ومظاهره، وابعته لينا على الميل أو الواتس أب".

وأردفت حملة باطل: "لو أنت خارج مصر، أرسل لنا إنك صوت بـ(لا) على الواتس أب، لأننا هنجمع أعداد (لا)"، منوهة إلى أنه قد يكون هناك اختلاف في الفعل، إلا أنه يجب على الجميع الاتحاد لإسقاط ما وصفته بالباطل.

واستطردت قائلة: "كمان لو أنت خارج مصر، عبّر عن موقفك، وانزل عند سفارتك، وارفع ورقة عليها (مقاطع) أو (باطل) أو (لا). ساعد معانا في توثيق أعداد المصوتين اللي هيشاركوا في سفارة البلد اللي أنت فيها".

التعليقات (5)
Abdullah
السبت، 20-04-2019 10:40 م
باطل الدستور باطل
المستقبل لمصر
السبت، 20-04-2019 06:33 م
وماذا بعد تعديل الدستور، الدنيا لن تنتهي، إن شاء الله أن يستفيق الشعب المصري ويضع بكل روية دستور وتعديلات السيسي بالقمامة.
الصعيدي المصري
السبت، 20-04-2019 11:16 ص
كل ما بني على باطل فهو باطل.. نحن احرار الشعب المصري من اتباع شرعية ارادة الشعب الحرة التي تمثلت في قيادة منتخبة بانتخابات حقيقية ونزيهة .. لا نعترف سوى بالرئيس الدكتور محمد مرسي رئيسا شرعيا لمصر .. السيسي هو حاكم عسكري دموي مجرم .. ليس له الا شرعية من دعموه من الصهاينة والغرب وقلة من الانتهازيين في مصر .. لا شرعية للانقلاب .... ويسقط يسقط حكم العسكر
ابو شقرة
السبت، 20-04-2019 10:57 ص
الله يلعن روحك يا سيسي ، انت وكل اللي بشدوا على ايدك
مصري
السبت، 20-04-2019 10:16 ص
باطل و السيسي باطل و كل ماجاء في أعقاب إختطاف الرئيس المصري و الشرعي محمد مرسي باطل باطل باطل .