اقتصاد دولي

CIA: هواوي تتلقى تمويلا من جهاز أمن الدولة الصيني

تشن الولايات المتحدة حربا على الشركة الصينية- جيتي
تشن الولايات المتحدة حربا على الشركة الصينية- جيتي


قالت صحيفة تايمز البريطانية السبت إن المخابرات الأمريكية اتهمت شركة هواوي لتكنولوجيا الاتصالات بتلقي تمويل من أمن الدولة الصيني لتزيد بذلك قائمة الاتهامات التي تواجهها الشركة الصينية في الغرب.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدر أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية اتهمت هواوي بالحصول على تمويل من لجنة الأمن الوطني الصينية وجيش التحرير الشعبي الصيني وفرع ثالث من شبكة المخابرات الحكومية الصينية.

وقال التقرير إن المخابرات الأمريكية نقلت ادعاءاتها في وقت سابق من العام الجاري لأعضاء آخرين في مجموعة فايف آيز لتبادل معلومات المخابرات التي تضم بريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع أرباح "هواوي" الصينية رغم التضييق الأمريكي

ورفضت هواوي هذه الادعاءات في بيان أشارت إليه الصحيفة.

وقال ممثل لهواوي للصحيفة إن "هواوي لا تعلق على ادعاءات غير موثقة لا تدعمها أي أدلة من مصادر مجهولة". ولم ترد الشركة ووكالة المخابرات الأمريكية وأمن الدولة الصيني على طلبات للتعليق.

وأعلنت شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي، ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 25.1 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 59.3 مليار يوان ( 8.8 مليار دولار) في 2018، رغم التضييقات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية عليها.

وقالت الشركة في بيان أصدرته الجمعة، إنها حققت ارتفاعا في الإيرادات بنسبة 19.5 بالمئة على أساس سنوي، لتصل إلى 721.2 مليار يوان ( نحو 105.2 مليار دولار) خلال 2018.

وأضافت أنها أنفقت 101.5 مليار يوان ( 15.1 مليار دولار)، أو 14.1 بالمئة من إيرادات مبيعاتها في مجال الدراسات والأبحاث في 2018.

التعليقات (0)

خبر عاجل