سياسة دولية

ظريف: علاقاتنا مع تركيا اليوم لا مثيل لها منذ عقود

أكد ظريف على استمرار التعاون بين أنقرة وطهران رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران- جيتي
أكد ظريف على استمرار التعاون بين أنقرة وطهران رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران- جيتي

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عقب عودته إلى بلادته من أنقرة، إن سياسة حكومة الرئيس حسن روحاني، تضع تطوير العلاقات مع دول الجوار على رأس أولوياتها، مشيرا إلى أن "العلاقة مع تركيا في السنوات الأخيرة لا مثيل لها على مر العقود الثلاثة الأخيرة".

 

ولفت إلى أنه بحث مع المسؤولين الأتراك العلاقات الثنائية، وانسحاب الولايات المتحدة من سوريا، والعملية السياسية في سوريا والإجراءات الواجب اتخاذها .

ونوه إلى أن اللقاءات مع المسؤولين الأتراك، شكلت فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية.

وقال: "أولويات حكومة روحاني منذ البداية، تتمثل بتعزيز العلاقات مع دول الجوار، ويجري اتخاذ خطوات ناجحة في هذا الاتجاه".

وأكد على استمرار التعاون بين أنقرة وطهران رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

 

اقرأ أيضا: ظريف من تركيا: سأنقل فحوى حديثي مع الأسد إلى أردوغان

وأضاف: "تركيا تؤيد التعاون مع إيران في القضايا الاقتصادية والأمنية والسياسية والإقليمية. علاقاتنا مع تركيا في السنوات الأخيرة لا مثيل لها على مر العقود الثلاثة الأخيرة".

وأشار إلى توصل الجانبين إلى اتفاق تعاون في مجالات التجارة التفضيلية والطاقة إلى جانب التعاون المصرفي وإنشاء آلية مشابهة لـ" إنستيكس INSTEX". 

وفي 31 كانون الثاني/ يناير الماضي، استحدثت كل من فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، آلية "إنستيكس"، في العاصمة الرومانية بوخارست، وهي عبارة عن قناة مالية، بين هذه الدول وإيران. 

وتحتوي الآلية على مشروعات مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص الناشط في الدول المذكورة ، وتهدف لمساعدة الشركات الأوروبية التي لها مصالح تجارية في إيران على تفادي العقوبات الأميركية. 

والأربعاء، وصل ظريف إلى أنقرة في زيارة رسمية، التقى خلالها بنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، وعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا، ثم التقى الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب. 

التعليقات (0)