سياسة عربية

ماذا وراء استيلاء "قسد" على طائرات النظام في "الطبقة"؟

طائرات بمطار الطبقة
طائرات بمطار الطبقة

أكدت مصادر عسكرية تعمل ضمن قوات سوريا الديمقراطية قسد، لـ"عربي21" بأن وحدات الحماية الكردية التي تقود هذه القوات استولت على طائرات تابعة للنظام في مطار الطبقة التابع لمحافظة الرقة في شمال شرق سوريا.

وأوضحت المصادر بأن الطائرات يتم نقلها إلى جهة مجهولة لم تتضح بعد، أو الأهداف التي تقف وراء نقل هذه الطائرات، مرجحا بأن يكون هذا الأمر يتم بتوافق مع نظام الأسد.

 وفي هذا الصدد رجح المحلل العسكري العقيد محمد طلاس بأن وحدات الحماية الكردية تقوم بنقل طائرات النظام في مطار الطبقة من أجل تسليمها لنظام الأسد.

وأشار في حديثه لـ"عربي21" إلى التعاون والتنسيق الوثيق بين وحدات الحماية الكردية والنظام السوري على مدار الأعوام الماضية في مختلف المجالات السياسية والعسكرية.

وأكد طلاس أن نظام الأسد يقوم في الأونة الأخيرة بإعادة ترميم طائراته المعطوبة نتيجة الحرب.

 

توافق أمريكي

من جانبه اعتبر المحلل السياسي السوري أسامة بشير، أن استحواذ وحدات الحماية الكردية على طائرات مطار الطبقة هدية أمريكية للأكراد، بالتوافق مع نظام الأسد.

ولم يستبعد بشير في حديثه لـ"عربي21"، أن تتم إعادة صيانة طائرات النظام من قبل وحدات الحماية الكردية بإشراف التحالف الدولي، وربما نراهم يستخدمونها ضد أي هجوم تركي، وذلك بتوافق أمريكي بالدرجة الأولى.

يذكر أن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وبدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد سيطرت على مطار الطبقة من تنظيم الدولة في آذار/مارس عام 2017.

التعليقات (0)