سياسة دولية

كندا تطالب الجيش السوداني بالتنحي الفوري عن السلطة

لفت البيان إلى أنه تم إغلاق السفارة الكندية في الخرطوم لأسباب أمنية- سونا
لفت البيان إلى أنه تم إغلاق السفارة الكندية في الخرطوم لأسباب أمنية- سونا

دعت وزارة الخارجية الكندية الجيش السوداني إلى التنحي عن المشهد السياسي لصالح حكومة مدنية، معتبرة أن المجلس العسكري الانتقالي غير شرعي.


وأكدت الوزارة، في بيان لها، أن "الانتقال لحكومة مدنية أمر ضروري، وكندا تراقب الوضع عن كثب"، مشيرة إلى أنها "تتفق مع بيان مفوضية الاتحاد الأفريقي، الذي يؤكد أن المجلس العسكري غير شرعي، ويتعارض مع مبادئ ميثاق الاتحاد".


ودعت السلطات السودانية إلى رفع حالة الطوارئ، وإطلاق سراح كل من تم اعتقالهم بسبب المظاهرات، مشيدة بشعب السودان على تصميمه على إسماع صوته منذ بدء المظاهرات السلمية في كانون الأول/ ديسمبر 2018.

 

اقرأ أيضا: قوات الدعم السريع بالسودان تطالب بفترة انتقالية "قصيرة"


ولفت البيان إلى أنه تم إغلاق السفارة الكندية في الخرطوم لأسباب أمنية، مشيرا إلى أن الخدمات الدبلوماسية والقنصلية لا تزال متوفرة رغم ذلك، محذرا في الوقت ذاته من سفر الكنديين إلى السودان لأي سبب.


يشار إلى أن عوض بن عوف أعلن تنحيه، مساء الجمعة، عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي، بعد أقل من 24 ساعة على أدائه اليمين الدستورية.


ومساء الخميس، أعلن ابن عوف عزل البشير، واعتقاله في مكان آمن، وبدء فترة انتقالية لعامين تتحمل المسؤولية فيها اللجنة الأمنية العليا والجيش، وتنتهي بإجراء انتخابات، كما أعلن إعمال حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر، وفرض حظر تجوال ليلي شهرا كاملا.

التعليقات (1)
يريدون تقسيمها
السبت، 13-04-2019 10:50 ص
ولماذا لا تطالب كندا من نتنياهو بالتنحي، الشأن السوداني أمره بيد الحراك السوداني والتوفيق بالله.

خبر عاجل