سياسة دولية

المستشارة الألمانية تطالب حفتر بوقف اعتدائه على طرابلس

شددت ميركل على ضرورة إيقاف قوات حفتر لهذا الاعتداء والانسحاب إلى مواقعها السابقة- جيتي
شددت ميركل على ضرورة إيقاف قوات حفتر لهذا الاعتداء والانسحاب إلى مواقعها السابقة- جيتي

نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بالاعتداء على العاصمة طرابلس، من قبل قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وما سببه من ترويع وتهديد لحياة المدنيين، مشددة على ضرورة إيقاف قوات حفتر لهذا الاعتداء، والانسحاب إلى مواقعها السابقة.


جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج الخميس، أكدت فيها على ألا حل عسكريا للأزمة الليبية، وأن الحل يكمن في العودة إلى الحوار والتفاهم.


وأشارت ميركل إلى ما سببته هذه العمليات من ضرر بالغ للمسار السياسي، الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

 

اقرأ أيضا: فرنسا تنفي أن تكون عرقلت بيانا للاتحاد الأوروبي بشأن ليبيا


من جانبه، أعرب السراج عن تقديره للموقف الألماني، مطالبا المجتمع الدولي بدور أكثر حزما وفعالية تجاه العدوان، مؤكدا في الوقت نفسه استمرار المقاومة في الدفاع عن العاصمة إلى أن يندحر المعتدون، بحسب قوله.


وأوضح رئيس المجلس الرئاسي أن الاعتداء الذي وقع بينما تستعد البلاد لعقد الملتقى الوطني الجامع وبعد ما حدث من تفاهمات، يفسر دوافعه وغاياته، مؤكدا أن "الصراع القائم اليوم هو بين الساعين لعسكرة الدولة والملتزمين ببناء الدولة المدنية الديمقراطية".

 

وفي وقت لاحق، أعرب وزير الخارجية الالماني هايكو ماس عن دعم بلاده الكامل لمقترح المبعثو الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، بشأن وقف إطلاق النار الإنساني في العاصمة طرابلس.

 

وقال ماس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بالعاصمة برلين، إن "الخطوات العسكرية لن تؤدي إلا إلى إضعاف الحل السياسي وتعريض حياة الأبرياء للخطر".

التعليقات (1)
فهمان فهمان
الخميس، 11-04-2019 06:21 م
عندما يطلب زعماء العالم واحداً بعد الاخر بخجل وقف حملة شخص كحفتر يعني يدعمونه ضمنا

خبر عاجل