سياسة عربية

رسالة من ملك المغرب إلى الملك سلمان.. هل تطوي خلافهما؟

يربط مراقبون يالرسالة بالتوتر بين البلدين في عدد من الملفات الإقليمية والعربية ـ أرشيفية
يربط مراقبون يالرسالة بالتوتر بين البلدين في عدد من الملفات الإقليمية والعربية ـ أرشيفية

سلم وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، رسالة خطية من ملك المغرب محمد السادس، إلى نظيره السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد أن التقى بولي العهد السعودي المثير للجدل محمد بن سلمان.


رسالة الملك محمد السادس إلى العاهل السعودي، جاءت كأول جواب رسمي ومباشر من المغرب على اتصال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بنظيره المغربي في 20 آذار/ مارس الماضي، بعد أزمة "استدعاء السفراء" بين البلدين.


وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس): "تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رسالة من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية".


وتابعت في تقرير نشرته الأربعاء 10 نيسان/أبريل الجاري، و"قام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية ناصر بوريطة، خلال استقبال الملك له اليوم في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض".


من جهتها قالت وكالة المغرب العربي للأنباء (ماب): "وخلال هذا الاستقبال، نقل بوريطة، إلى العاهل السعودي تحيات وتقدير الملك، فيما حمله خادم الحرمين الشريفين تحياته وتقديره للملك محمد السادس".

 

اقرأ أيضاالملك سلمان يتصل بملك المغرب.. هل ينهي أزمة "السفراء"؟

 
وأفادت و"حضر اللقاء، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية الأستاذ أحمد بن عبد العزيز قطان، وسفير مملكة المغرب لدى المملكة الدكتور مصطفى المنصوري".


الرسالة المغربية إلى الملك سلمان، جاءت ساعات بعد نشر وكالتي أنباء البلدين استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.


وقالت (واس): "التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في الرياض، معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية ناصر بوريطة".


وجرى الاستقبال يوم الثلاثاء 9 نيسان/أبريل الجاري بالعاصمة السعودية الرياض.


وزادت (واس): "جرى خلال اللقاء، بحث التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، إلى جانب استعراض مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية".

 

اقرأ أيضا: ملك المغرب: دول عربية تهدد جيرانها وتتدخل في شؤونها


وأوضحت: "حضر اللقاء، وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ووزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية الأستاذ أحمد بن عبد العزيز قطان".


وعلى الرغم من شح المعلومات عن مضمون الرسالة الملكية إلى الملك سلمان، واللقاء مع ولي العهد محمد بن سلمان، إلا أن المراقبين يربطون بينها وبين التوتر الظاهر في العلاقات بين البلدين في عدد من الملفات الإقليمية والعربية، انطلاقا من ليبيا وحصار قطر وصولا إلى صفقة القرن.

وكان تقرير قناة العربية المملوكة للسعودية أظهر خريطة المغرب مبتورة عن صحرائه، أخرج إلى العلن الخلاف المغربي السعودي، حيث قرئ على أنه رد سعودي على الخروج الإعلامي لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة على قناة الجزيرة، قد أثار أزمة بين الرياض والرباط، ما دفع هذه الأخيرة إلى استدعاء سفيرها من أجل التشاور.

التعليقات (0)