سياسة عربية

"الوفاق" الليبية تعلن سيطرتها على 4 مواقع جديدة بطرابلس

منيت حملة حفر على طرابلس بانتكاسة بعد أسر المئات من قواته
منيت حملة حفر على طرابلس بانتكاسة بعد أسر المئات من قواته

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، سيطرتها على أربعة مواقع جديدة في طرابلس، الثلاثاء، فيما وعدت قوات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، بـ"مفاجأة" لاقتحام العاصمة.


وقال المتحدث باسم قوات الوفاق، محمد قنونو، خلال مؤتمر صحفي بطرابلس، إن قواتهم "سيطرت على منطقة وادي الربيع، وجسر 27 غرب طرابلس، وكوبري (جسر) سوق الأحد، ومطار طرابلس الدولي".


وأضاف أن "الجيش دمر واستولى على العديد من آلياتهم ومدرعاتهم، وأسر كثيرا من قواتهم، بينما سلم بعضهم نفسه لنا".

 

اقرأ أيضا : مقاتلات حكومة الوفاق تقصف معسكرين لحفتر جنوبي طرابلس


وأوضح قنونو أن "بعض المناطق التي تقع في مرمى النيران ما يزال فيها سكانها.. وقواتنا لم تستخدم الأسلحة الثقيلة؛ حفاظا على أولئك المدنيين العالقين".

 

في ما قالت وسائل إعلام محلية، إن طائرات تابعة لحكومة الوفاق الليبية قصفت معسكرين لقوات حفتر في مدينة غريان، جنوبي طرابلس.

وأوضحت وسائل الإعلام المحلية أن "مقاتلات حكومة الوفاق قامت، قبل قليل، بقصف أهداف في قصر بن غشير، تحديدا الحمرونية، وقصف مخزن للذخيرة في غريان وسيارات وقود".

وأعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، الثلاثاء، سيطرتها على أربعة مواقع جديدة في طرابلس، الثلاثاء، فيما وعدت قوات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، بـ"مفاجأة" لاقتحام العاصمة.


من جهته قال أحمد المسماري، المتحدث باسم قوات حفتر، خلال مؤتمر صحفي بمدينة بنغازي (شرقا)، إن "الأمور على الأرض تجري لصالح الجيش الليبي (يقصد قوات حفتر)".


وتابع بأن قواتهم "وصلت إلى النصب التذكاري، خلال توغلها في محور عين زارة، واستولت على 14 آلية مسلحة ودبابات.. باقي أقل من اثنين كليو (...) ونكون وسط طرابلس".


وأردف المسماري: "الوضع في محور صلاح الدين ممتاز جدا، فقوات الوفاق انسحبت إلى معسكر التكبالي القديم، بعد أن طردناهم من معسكر اليرموك، وغنمنا منهم عددا كبير جدا من السلاح المتطور".


ومضى قائلا إن مطار طرابلس الدولي "لا يزال منطقة نيران"، دون توضيح القوات المسيطرة عليه.


واعتبر أن "كل ما يجري منذ الخميس الماضي هو مجرد خطط فرعية، وسنفاجئ الجميع بتنفيذ الخطة المركزية لاقتحام طرابلس".


وتشن قوات حفتر، منذ الخميس الماضي، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس (غربا)، مقر حكومة الوفاق، التي أطلقت بدورها عملية عسكرية لتصدي لذلك الهجوم.


وأفادت منظمة الصحة العالمية، نقلا عن منشآت صحية في طرابلس الثلاثاء، بسقوط 47 قتيلا و181 جريحا، خلال الأيام الثلاثة الماضية.


وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الثلاثاء، من أن "حوالي نصف مليون طفل يتعرضون للخطر المباشر؛ بسبب اشتداد القتال في طرابلس".


ويوما بعد آخر، تواجه عملية حفتر العسكرية ردود فعل دولية رافضة، في ظل أحاديث عن وجود دعم إقليمي لتحركاته. 


وتزامن تصعيد حفتر، الذي بلغ يومه السادس، مع تحضيرات الأمم المتحدة لعقد مؤتمر للحوار بمدينة غدامس (جنوب غرب)، بين 14 و16 نيسان/ أبريل الجاري، ضمن خارطة طريق أممية لمعالجة النزاع في البلد العربي الغني بالنفط.


اقرأ أيضا: طلب ليبي لمجلس الأمن حول حفتر وجلسة مرتقبة الأربعاء

التعليقات (3)
مصري
الأربعاء، 10-04-2019 12:43 م
حفتر بالفعل عميل للشيطان بن زايد .
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 10-04-2019 11:40 ص
الخائن حفتر سوف تكون نهايتك مثل البائد القذافي باذن الله تعالى
أبو حلموس
الأربعاء، 10-04-2019 09:36 ص
ما الذى يجرى و ما الذى يعلن عن هذه الحالة ، إن إعلان السيطرة على عدد من المواقع يعنى انها لم تكن مسيطرا عليها و انها كانت قد استحوذ عليها من قبل الخائن حفتر ، هل طرابلس كانت فعلا قد احتلها ذاك العميل ، هل ما تعلنه الوسائل المعروفة بالمصداقية عار من المصداقية ، هل نحن امام طرابلس المحتلة و التي يعلن سابقا انها لم تقع بيد ميليشيا المنقلب ثم الان هي تحت حالة تحرير على شكل مواقع و مناطق . أنا لا أشكك و لكنى أتساءل أين الحقيقة التي تعبر عن واقع البلد المنكوب بثروة هائلة و شعب مسكين و جار لعين و علم خائن لا يعرف عدلا و لا يرحم المستضعفين بل يزيدهم ضعفا و يجعلهم برغم غناهم افقر من مساكين