سياسة دولية

ترامب يستقبل السيسي ويشيد بـ"العمل العظيم" الذي يقوم به

منظمات حقوقية نددت باستقبال السيسي في ظل انتهاكات حقوق الإنسان في مصر- جيتي
منظمات حقوقية نددت باستقبال السيسي في ظل انتهاكات حقوق الإنسان في مصر- جيتي

استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء في البيت الأبيض رئيس الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، الذي وصل واشنطن في زيارة تستمر ثلاثة أيام.


وفي تصريحات للصحفيين، قال ترامب إنه "تم إحراز تقدم كبير مع مصر فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب"، مضيفا أن "هناك أمورا مهمة سيناقشانها تتعلق بقضايا عسكرية وبالتجارة".


وبسؤاله عن التعديلات الدستورية في مصر والتي من شأنها تمديد حكم السيسي قال ترامب: "ليس لدي علم عن هذه الجهود، ما أستطيع أن أقوله هو أنه يقوم بعمل عظيم".

 

اقرأ أيضا: فورين بوليسي: كلام السيسي عن تسامحه الديني مجرد علاقات عامة

 

وأضاف: "أعتقد أنه يقوم بعمل عظيم والعلاقات بين مصر والولايات المتحدة لم تكن يوما جيدة أكثر مما هي عليه اليوم".

 

ويأتي ترحيب ترامب بالسيسي رغم انتقادات حقوقية عالمية بشأن قمع حقوق الإنسان في مصر، ومخاوف عبر عنها أعضاء الكونغرس.


وفي رسالة نشرت الاثنين، أبلغ أعضاء بارزون بمجلس الشيوخ وزير الخارجية مايك بومبيو بأن "هناك دعما قويا للعلاقات الأمنية مع مصر" لكنهم حثوه على "نقل مخاوفهم بشأن الحكم الديمقراطي والحرية السياسية والإصلاحات الاقتصادية وحقوق الإنسان الأساسية في مصر".


وجاء في الرسالة التي وقع عليها الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وكبير الأعضاء الديمقراطيين إلى جانب 15 عضوا آخر بالمجلس "وجود شراكة إستراتيجية قوية ومستديمة بين الولايات المتحدة ومصر أمر حيوي لكلا البلدين لكنها تتطلب من مصر أيضا القيام بجهد ملموس لتنفيذ هذه الإصلاحات".


التعليقات (5)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 09-04-2019 11:48 م
أود سؤال الرئيس ترامب، ما هو العمل العظيم الذى قام ويقوم به هذا الطاغية السفاح السيسى؟! إذا كان العمل العظيم هو ظلم الشعب وتجويعه والتنكيل به وإعتقال مئات ألآلاف؟! ربما كان العمل العظيم أن السيسى أكبر عميل لنتنياهو الذى يعشقه الرئيس ترامب. سبحان الله ألعمل العظيم عند ترامب هو أن يكون أي رئيس في المنطقة حاصل على شهادة حسن سلوك من نتنياهو.
فتحي
الثلاثاء، 09-04-2019 10:58 م
ثم يحدثونك عن الديمقراطية وحقوق الانسان!!
الله الكبير
الثلاثاء، 09-04-2019 10:33 م
إن شاء الله نهايتك قريبة يا سيسي، ألاعيبك مكشوفة ولا تصلح إلا لقيادة كرخانة خردة.
هشام علوان
الثلاثاء، 09-04-2019 10:27 م
و لاحظ كمان ان تفجيرات سينا حصلت قبل اجتماعهم بساعتين بالظبط و لأول مره يسقط فيها مدنيين. كده الصوره كملت
ابوعمر
الثلاثاء، 09-04-2019 09:56 م
الارهابي المسيحي الانجيلي يرحب بشقيقه الارهابي العسكري بن اليهودية الراعيان الرسميان للارهاب والهمجية ومعاداة ومحاربة الاسلام والمسلمون...الارهابي المسيحي اصبح يجاهر بالعداء للاسلام والمسلمين .ويساند الهمجي ابن اليهودية في عداءه الفاجر للاسلام والمسلمين..انه التنسيق بين المغضوب عليه والضال في العداء للاسلام...والله متم نوره ولو كره الهمجيون الانجيليون والرعاع الاعراب