سياسة دولية

بومبيو يدعو قوات حفتر لأن "توقف فورا" هجومها على طرابلس

بومبيو: لقد قلنا بكل وضوح إنّنا نعارض الهجوم العسكري الذي تشنّه قوات خليفة حفتر- جيتي
بومبيو: لقد قلنا بكل وضوح إنّنا نعارض الهجوم العسكري الذي تشنّه قوات خليفة حفتر- جيتي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأحد أنّ بلاده تشعر "بقلق عميق" من جرّاء المعارك الدائرة قرب العاصمة الليبية وتطالب قوات خليفة حفتر بأن "توقف فوراً" هجومها على طرابلس.

 

وصرّح بومبيو في بيان "لقد قلنا بكل وضوح إنّنا نعارض الهجوم العسكري الذي تشنّه قوات خليفة حفتر، ونحضّ على الوقف الفوري لهذه العمليات العسكرية ضدّ العاصمة الليبية".


وأضاف أنّ "الولايات المتحدة تواصل، مع شركائنا الدوليين، الضغط على القادة الليبيين لكي يعودوا إلى المفاوضات السياسية بوساطة الممثّل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسّان سلامة".

 

من جهتها أصدرت السفارة الأمريكية في طرابلس بيانا حول الهجوم الذي تشنه قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة الليبية طرابلس.

وأعلن البيان رفض الولايات المتحدة لهجوم حفتر.

وحث البيان حفتر على الوقف الفوري للعمليات العسكرية والعودة إلى مواقعها السابقة.

والخميس، أطلق خليفة حفتر، قائد القوات المدعومة من البرلمان، عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس، وسط تحفز من حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، لصد أي تهديد.

 

اقرأ أيضا: روسيا تمنع صدور بيان عن مجلس الأمن يدعو حفتر لوقف هجومه

ويأتي التصعيد العسكري من جانب حفتر، مع تحضيرات الأمم المتحدة، لعقد مؤتمر للحوار في مدينة غدامس الليبية (جنوب غرب)، بين 14 و16 أبريل/نيسان الجاري، ضمن خريطة طريق أممية لحل النزاع في البلد العربي الغني بالنفط.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة يتمركز حاليا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، في طرابلس (غرب)، وقائد قوات الشرق خليفة حفتر، المدعومة من مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).

 

اقرأ أيضا: تركيا وبريطانيا تعلقان على التطورات الأخيرة في ليبيا

التعليقات (1)
abdelaziz
الإثنين، 08-04-2019 10:36 ص
حفتر الدمية بلا شرف تحرك من دويلات السعودية والإمارات لخلط اوراق الحراك في الجزائر