سياسة دولية

ماي: في حال رفض البرلمان خطة بريكست لن نغادر الاتحاد

قالت ماي، إن حكومتها فاوضت الاتحاد الأوروبي على الاتفاق، لكن البرلمان رفضه 3 مرات- ا ف ب
قالت ماي، إن حكومتها فاوضت الاتحاد الأوروبي على الاتفاق، لكن البرلمان رفضه 3 مرات- ا ف ب

طالبت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الأحد، برلمان البلاد إلى المصادقة على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، محذّرة من أن الإخفاق في ذلك يعني إلغاء عملية الخروج تماما.

وقالت ماي، في خطاب مصور بثته عبر "تويتر"، إن حكومتها فاوضت الاتحاد الأوروبي على الاتفاق، لكن البرلمان رفضه 3 مرات، وقد يرفضه مجددا.

وتابعت أن البرلمان، في الوقت ذاته، لا يريد خروجا دون اتفاق، ما يضع البلاد أمام خيارين؛ إما الموافقة على الاتفاق الموجود على الطاولة أو عدم الخروج بتاتا.

 

اقرأ أيضا"خيبة أمل بريطانية" بعد موافقة البرلمان على تأجيل بريكست

وأضافت: "علينا أن نبحث على طرق جديدة للحصول على توافق بين النواب، وهو ما يتطلب إجراء محادثات ما بين الأحزاب". 

يشار أن الاتحاد الأوروبي وافق على تمديد مهلة خروج المملكة المتحدة حتى 22 أيار/ مايو المقبل، بدلا من نهاية آذار/ مارس الماضي، بشرط موافقة برلمانها على الاتفاقية، الأسبوع المقبل.

وفي حال رفض المشرعون البريطانيون الاتفاق، فإن المهلة تتقلص إلى موعد أقصاه 12 نيسان/ أبريل لتلقي رد من لندن بشأن ترتيبات المرحلة المقبلة.

ويرفض أغلب النواب بعض التفاصيل في الاتفاق، سيما المتعلقة بالحدود مع جمهورية أيرلندا، العضو في الاتحاد، لكنهم يرفضون أيضا الخروج دون اتفاق، ما وضع البلاد في دوامة ما تزال مستمرة منذ شهور، وسط إصرار بروكسل على خطة "بريكست" بصيغتها الحالية.

اقرأ أيضا: إندبندنت: فوضى اقتصادية بحال عدم التوصل لاتفاق حول "بريكست"

التعليقات (0)