سياسة عربية

شاهد المفاعل النووي السعودي الذي قارب على الانتهاء (صور)

طالت بعض الانتقادات الطموح النووي السعودي - أرشيفية
طالت بعض الانتقادات الطموح النووي السعودي - أرشيفية

نشرت وكالة "بلومبيرغ" صورا للمفاعل النووي السعودي الذي تستعد المملكة لتشغيله في هذا العام، رغم عدم توقيعها بعد على الإطار الدولي للقواعد التي تتبعها الدول "النووية" لضمان سلامة استخدام التكنولوجيا النووية.

وبحسب الصور التي تعود لخدمة "غوغل" فإنه يظهر اقتراب انتهاء العمل في المنشآت، التي تقع في الجنوب الغربي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في العاصمة الرياض.

ويقتضي البدء بتزويد الوقود النووي للوحدة السعودية إنهاء الترتيبات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي وقت سابق من شباط/ فبراير الماضي، استقبل رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة خالد بن صالح السلطان وفدا مصريا متمثلًا بوكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ورئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ورئيس هيئة المواد النووية ونائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي.

 

اقرأ أيضا: مشرعون أمريكيون يضغطون للإشراف على أي تعاون نووي مع السعودية

وجرى خلال الاستقبال، بحسب وكالة الأنباء السعودية، استعراض أعمال بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مشروع المراجعة المتكاملة للبنية التحتية للطاقة الذرية في المملكة (INIR).

وعرضت إيران على الخليج العربي، دون أن تحدد دولة باسمها، المساعدة في تطوير استخدام التكنولوجيا النووية، حيث لفت رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، علي أكبر صالحي، إلى الخبرة الطويلة التي تمتلكها بلاده في هذا الشأن.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، قال صالحي إن "دولا عربية" قامت بإنشاء محطات نووية، وبحاجة إلى متخصصين، وإيران تمتلك الخبرة ولديها تجارب عالية.

 




التعليقات (5)
سالم أحمد
الخميس، 04-04-2019 01:01 م
مع الأسف ، تعليقات تزكم الأنوف و لا تضير سوى أصحابها ولا تدل إلا على تدني مستوى تفكيرهم وعقليتهم ، وعنصريتهم البغيضة .
ابوعمر
الخميس، 04-04-2019 09:30 ص
مفاعل منوي آل سعودي أكرمكم الله.....البهائم أكرمكم الله تنتظـــر البرسيم .والنوم في مربطها. فراشها ما تبرزته من(روث وبول) أكرمكم الله..وهو حال هؤلاء آل السعودي...مفاعلاتهم (خردة حديدية) تخلصت منها امريكا وباعتها للبهائم السعودية .وسيصنعون منها قنابل (روثيــــة ) موازية (لروث) البهائم أكرمكم الله
ياسين بوالشحم
الخميس، 04-04-2019 01:46 ص
بالله عليكم هل يصدق عاقل ان السعودية التي فشلت في صد هجمات جماعة الحوثي الحفاة العراة الجياع داخل العمق السعودي وكبدوهم من الخسائر البشرية والمادية مايفوق الوصف والخيال هؤلاء ينتجون مفاعل نووي !!! نكتة سمجة
محمد علي
الأربعاء، 03-04-2019 11:42 م
اتلم المتعوس على خايب الرجا ،،، لا و لن تسطيع العقول انتاج مفاعل نووى الا في حال الديمقراطيات و حريات التي تولد شعوب منتجه مفكرة مصنعة ،،، ما فائدة مفاعل نووي انت لا تملك قوى تقنيه لصيانته او تشغيله
هشام علوان
الأربعاء، 03-04-2019 11:23 م
مفاعل نووي في قلب العاصمه اللي بينزل عليها صواريخ عيال الحوثيين !! يا سلام ع الذكاء الخارق. دول لو بياكلوا خرا حمير مكانوش عملوا كده