سياسة عربية

"العدالة والتنمية": 17 ألف صوت لنا بإسطنبول سجّلت لغيرنا

الحزب قال إنه اكتشف مخالفات لا مثيل لها- الأناضول
الحزب قال إنه اكتشف مخالفات لا مثيل لها- الأناضول

قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، علي إحسان ياووز، الاثنين، إن 17 ألفا و410 أصوات فرزت من 309 صناديق في مدينة إسطنبول، سُجّلت في خانة أحزاب أخرى، بالانتخابات المحلية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ياووز، في رئاسة فرع حزب العدالة والتنمية بمدينة إسطنبول، أوضح فيه أن حزبه اكتشف "مخالفات لا مثيل لها".

وأشار إلى أن "رئيس الصندوق وأعضاء اللجنة المشرفة على التصويت يوقعون على جداول عد وفرز الأصوات، ومن ثم يتم نقل بيانات الأصوات إلى محضر نتائج التصويت وإطلاع الأحزاب على هذه الأرقام تباعا".

وأردف: "وهنا تحديدا تم تسجيل الأصوات في خانات أحزاب أخرى، ونتيجة لذلك جرى تسجيل 17 ألف و410 أصوات فرزت من 309 صناديق في خانات أحزاب أخرى، في الوقت الذي كان من المفترض أن تسجل في خانة حزب العدالة والتنمية".

ولفت ياووز إلى ارتفاع عدد الأصوات الباطلة في المراكز الانتخابية التي تصدرت أصوات حزب العدالة والتنمية فيها بإسطنبول.

وقال: "نحن واثقون من بياناتنا ولدى النظر إلى هذه البيانات نرى أن حزب العدالة والتنمية يظفر ببلدية إسطنبول الكبرى".

واستدرك: "ولكن لا أدري لماذا انقلب الأمر ضدنا مع بدء اللجنة العليا للانتخابات بإدخال النتائج على نظامها، وفي جميع الأحوال نحن نثق بالنظام الذي نتبعه في مراقبة الفرز، ونواصل أعمالنا في هذا الخصوص دون كلل أو ملل".

 

اقرأ أيضا: خريطة المحافظات التركية بحسب صدارة الأحزاب فيها (شاهد)

وشدد ياووز على أن "كل فرد فينا يهدف لضمان الإرادة الوطنية للشعب، وصون الأصوات التي استؤمن عليها، واحترام النتائج النهائية".

 

وبذات السياق أعلن مرشح حزب العدالة والتنمية لبلدية أنقرة، محمد أوزهسكي، الإثنين، أن حزبه تقدم إلى اللجنة العليا للانتخابات بطعون ضد نتائج الانتخابات في بعض الصناديق حرصا على إظهار الإرادة الشعبية.

وقال أوزهسكي في تصريح صحفي أمام مقر حزبه بأنقرة: "السبب الأساسي للطعون التي تقدمنا بها، ليس القلق من عدم الفوز، بل الحرص على عدم إضاعة أي صوت، وإظهار الإرادة الشعبية".

وأضاف "هناك أخطاء بارزة في عملية الفرز (بإسطنبول)، مثل تسجيل 201 صوت لصالح مرشح حزب العمال (في أحد المراكز)، مقابل صوت واحد لمرشح العدالة والتنمية (بن علي) يلدريم".

وأشار أن حزبه سيرحب بالنتائج النهائية للطعون أيا كانت.

 وشدد أن حزبه فاز بفارق كبير في الانتخابات المحلية الأخيرة، مسجلا بذلك رقما قياسيا عالميا في الفوز بعدد الانتخابات خلال السنوات الـ16 الأخيرة.

ووفق النتائج الأولية غير الرسمية، فاز مرشح حزب الشعب الجمهوري لرئاسة بلدية أنقرة منصور ياواش بعد حصوله على 50.62% من الأصوات، بينما حصل منافسه مرشح العدالة والتنمية محمد أوزهسكي، على 47.20%. 


وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس فرع حزب العدالة والتنمية في إسطنبول بيرم شان أوجاك، إن المعطيات تظهر فوز مرشح حزبه بن علي يلدريم في انتخابات بلدية إسطنبول.

ووفق النتائج الأولية غير الرسمية، حصل مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية مدينة إسطنبول بن علي يلدريم، على 48.53% من الأصوات، مقابل 48.78% مرشح حزب الشعب الجمهوري (المعارض)، أكرم إمام أوغلو.

التعليقات (2)
عبرة
الثلاثاء، 02-04-2019 08:46 ص
هذا التزوير هو عبرة لأهم العراقيل للتغيير في الجزائر، من طرف السلطة الحاكمة وأيضا من طرف التدخل الخارجي.
منير
الإثنين، 01-04-2019 10:16 م
ويقولون على الطيب اردوغان انه مستبد ودكتاتور في حين يتم الاستلاء على اصوات مرشحه ولا حول له ولا قوة إلا الطعن فيها بشكل قانوني. الاستبداد والدكتاتورية في عين اللي يقول كده !!