سياسة عربية

قداس كبير للبابا في المغرب وجدل لدمج آذان مع ترانيم (شاهد)

يحتضن المغرب أقلية صغيرة من المسيحيين أكثرية أفرادها مهاجرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء- الأناضول
يحتضن المغرب أقلية صغيرة من المسيحيين أكثرية أفرادها مهاجرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء- الأناضول

أعلنت وسائل إعلام مغربية، ترأس البابا فرانسيس، في الرباط، الأحد، قداسا ضخما يشارك فيه آلاف المصلين، وذلك في اليوم الثاني من الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى المغرب، والتي يشكل الحوار بين الأديان أحد محاورها الأساسية.

 

ويحتضن المغرب أقلية صغيرة من المسيحيين أكثرية أفرادها مهاجرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، في حين يضطر معتنقو المسيحية من المغاربة إلى التخفي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وقبل ذلك، توجه الملك والبابا إلى معهد "تكوين الأئمة" في الرباط، الذي يعتبر رأس حربة في السياسة الدبلوماسية الدينية للملك محمد السادس ويهدف إلى إعلاء قيم "الحوار" و"التعايش" و"الوسطية والاعتدال"، ويستقطب طلبة من المغرب ومن بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وفرنسا.


وفي المعهد، رفع الآذان، والترانيم المسيحية واليهودية في آن واحد، وهو ما أحدث ردة فعل غاضبة من قبل ناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقال ناشطون إن إضفاء الموسيقى إلى الآذان، يعد إساءة واضحة، قائلين إن هناك عدة أساليب، لإعطاء صورة عن تسامح الإسلام، دون المساس بالثوابت.

 

بدورهم، دافع ناشطون عن دمج الآذان بالترانيم، قائلين إن ذلك يعطي رسالة عن الحوار والترابط بين الأديان، ونبذ العنف، والتطرف.

 

وعبر البابا عن "سروره" بزيارة المعهد، مشددا على "أهمية توفير تنشئة ملائمة للقادة الدينيين في المستقبل، إذا ما أردنا أن نعيد إحياء المعاني الدينية الحقيقية في قلوب الأجيال الصاعدة".


من ناحيته، شدد العاهل المغربي على ضرورة إيلاء الدين الأهمية التي يستحقها في مجال التربية، معتبرا أن مواجهة التطرف تكون بالتربية وليس بالعسكر أو المال.


اقرأ أيضا: ملك المغرب استقبل بابا الفاتيكان بأربع لغات (شاهد)

التعليقات (4)
المصطفى
الثلاثاء، 02-04-2019 05:25 م
ليس هناك أديان بدليل قرآني فصيح صريح قال فيه الحق سبحانه:" إن الدين عند الله الاسلام" و قال سبحانه:"و من يبتغي غير الإسلام دينا فإن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين". و أكد الرسول صل آلله عليه و سلم ان من مات على على دين غير الإسلام فقد مات كافرا و سوف يخلد في جهنم.
مغترب
الإثنين، 01-04-2019 07:40 م
لا حول و لا قوة الا بالله
عباس الكويل
الأحد، 31-03-2019 07:50 م
ملوك المغرب...اكبرعملاء للصهاينه والدليل لن نتسى ان الاب والجد هم من ادخاوا الموساد لمؤنمرات القمه بالمغرب ورغم ان الجلسه كانت سريه...الا ان الموساد عرفوا كل سيئ قبل بعض الرؤساء العرب...خيانه متأصله..وللأسف هم من برئس رحمة القدس ...الإسلام براء منهم
هشام علوان
الأحد، 31-03-2019 07:47 م
حكامنا بيفهموا التقارب مع الآخر على انه نوم في سريره زي ال.. .. ط. ما تاخدوش عليهم. هوه ده مستوى ثقافتهم.
عابر سبيل
الأحد، 31-03-2019 06:52 م
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) سورة الإخلاص ـ لا إله إلا الله عيسى رسول الله ـ أَشْهَدُ أَنَّ لاَ إِل?هَ إِلاَّ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى? عَبْدُ اللّهِ وَابْنُ أَمَتِهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ، وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ، وَأَنَّ النَّارَ حَقٌّ.