اقتصاد دولي

ارتفاع أرباح "هواوي" الصينية رغم التضييق الأمريكي

تتهم الولايات المتحدة هواوي بالتجسس الإلكتروني - (صفحة الشركة على إنستغرام)
تتهم الولايات المتحدة هواوي بالتجسس الإلكتروني - (صفحة الشركة على إنستغرام)

أعلنت شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي، ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 25.1 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 59.3 مليار يوان ( 8.8 مليار دولار) في 2018، رغم التضييقات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية عليها.

وقالت الشركة في بيان أصدرته الجمعة، إنها حققت ارتفاعا في الإيرادات بنسبة 19.5 بالمئة على أساس سنوي، لتصل إلى 721.2 مليار يوان ( نحو 105.2 مليارات دولار) خلال 2018.

وأضافت أنها أنفقت 101.5 مليار يوان ( 15.1 مليار دولار)، أو 14.1 بالمئة من إيرادات مبيعاتها في مجال الدراسات والأبحاث في 2018.

في وقت سابق، قالت هواوي إنها أقامت دعوى ضد الحكومة الأمريكية؛ بسبب جزء من مشروع قانون للدفاع أقر العام الماضي، يفرض قيودا على تعاملاتها في الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: تعرف على مستقبل الترفيه باستخدام تطبيقات "الواقع المعزز"

وقالت إنها أقامت دعوى أمام محكمة أمريكية في تكساس؛ للطعن على إضافتها إلى قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي. وتقول الشركة إن القيود التي تستهدفها "غير دستورية".

وعلى مدار السنوات الـ10 الماضية، تخطت نفقات الدراسات والأبحاث للشركة حاجز الـ480 مليار يوان (71.5 مليار دولار)، بحسب البيان.

وتقع هواوي في قلب التوترات بين الولايات المتحدة والصين حول التكنولوجيا والاتهامات بالتجسس الإلكتروني، وانتهاك العقوبات التجارية المفروضة على إيران.

وتقول واشنطن إن معدات "هواوي" المخصصة للجيل الخامس من الشبكات، قابلة للاختراق من جانب بكين.

التعليقات (0)