سياسة دولية

حكومة بريطانيا تطرح "بريكست" للمرة الثالثة على البرلمان

ماي قالت إنها ستستقيل من منصبها قبل "المرحلة التالية" من مفاوضات بريكست- جيتي
ماي قالت إنها ستستقيل من منصبها قبل "المرحلة التالية" من مفاوضات بريكست- جيتي

أعلنت الحكومة البريطانية، أنها ستعرض اتفاق "بريكست"، للمرة الثالثة يوم غد الجمعة، على البرلمان.

 

وكانت رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي، قالت الأربعاء، لنواب حزب المحافظين إنها ستستقيل من منصبها قبل "المرحلة التالية" من مفاوضات بريكست،


وقالت وزيرة العلاقات مع مجلس العموم أندريا ليدسوم، للنواب الذين سبق أن رفضوا النص مرتين، في شهر كانون الثاني/ يناير، وفي منتصف آذار/ مارس، "ستطرح مسودة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الجمعة".

ويبقى الأمر مرهونا بموافقة رئيس مجلس العموم جون بيركو، على الدعوة إلى تصويت ثالث على النص إذ لا يمكن مبدئيا إعادة طرح نص غير معدل خلال دورة برلمانية واحدة.

وقالت ليدسوم: "نعلم أن أي تصويت غدا (الجمعة) يجب أن يحظى بموافقة رئيس مجلس العموم، والمفاوضات مستمرة".

وكان أمام تيريزا ماي حتى نهاية النهار للإعلان إذا ما كانت تنوي عرض اتفاقها لمرة ثالثة على التصويت الجمعة، بعد أن ألمحت إلى أنها لن تقوم بذلك إلا إذا كانت ثمة فرصة لإقرار، وبعد أن وضعت استقالتها في الميزان لإقناع النواب، بالأخص نواب حزبها المحافظ.

 

اقرأ أيضا: ماي تعلن مغادرتها منصبها قبل المرحلة التالية من "بريكست"

وأظهر هؤلاء الأربعاء عجزهم عن بلورة حل بديل، الأمر الذي يمكن أن يلعب لصالح اتفاق ماي.

العيون على الحزب الديموقراطي الوحدوي 

إثر تضحيتها بمسيرتها السياسية على مذبح بريكست، تكون ماي قد تنازلت أمام دعوات عدد من نواب حزبها الذين كانوا يشترطون استقالتها في مقابل دعم الاتفاق.

وتساءلت صحيفة دايلي مايل الخميس، "هل تذهب تضحيتها سدى؟".

وأعلن وزير الخارجية السابق، بوريس جونسون، منافس ماي والمناصر الشديد لبريكست بلا اتفاق، أنه سيقف إثر قرار ماي خلف اتفاقها. ووفقا لأحد كتاب صحيفة "صن" الأكثر قراءة في بريطانيا، فإن عدد "المتمردين" بين المحافظين تراجع حاليا إلى 16.

ولكن حزب العمال المحافظ قال إن موقف ماي، زاد من غموض الوضع من خلال ترك السؤال مفتوحا، حول من سيتولى المفاوضات التجارية، التي ستحدد العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في المستقبل.

وقال المتحدث باسم الحزب كير ستارمر، "إنه بمثابة بريكست معصوب العينين، نحن نعرف الآن أن النتيجة لن تحددها ماي".

وبعد رفض واسع في كانون الثاني/ يناير، كان اتفاق تيريزا ماي بحاجة إلى 75 صوتا ليمر في آذار/ مارس.

 

اقرأ أيضا: ماي تتعهد لمؤيدي "بريكست" بالرحيل.. بهذه الحالة

وتحتاج غالبية تيريزا ماي الهشة، إلى أصوات الحزب الوحدوي الديموقراطي وبالتالي، أصبحت العيون مركزة باتجاه الحزب الإيرلندي الشمالي علما أنه كرر الأربعاء، بأنه لا يجب التعويل عليه.

ويبقى النواب العشرة لهذا الحزب متخوفين من آلية "شبكة الأمان"، المدرجة ضمن صيغة الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في تشرين الثاني/ نوفمبر مع القادة الأوروبيين، ويفترض بهذه الآلية التي جرى اللجوء إليها في اللحظات الاخيرة تجنّب إعادة الحدود الفعلية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية، وجارتها جمهورية إيرلندا، وستبقى بريطانيا وفقا لهذه الآلية ضمن اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي مع التزام أكبر بالمعايير الاوروبية من قبل بلفست.

غير أنه بالنسبة إلى الحزب الوحدوي الديموقراطي، فإن هذا التدبير "يشكّل تهديدا غير مقبول لوحدة بريطانيا".

"لا. لا. لا..."

قبل حصول تيريزا ماي على تأجيل من الاتحاد الأوروبي، كان موعد بريكست مقرراً الجمعة عند الساعة 11 ليلا بتوقيت غرينتش، غير أن النواب صوتوا ضد ثمانية خيارات كانوا اقترحوها بأنفسهم، وتم الاتفاق على طرح مقترحات تحظى بتأييد أكبر الاثنين للتصويت. على أن كل شيء مرتبط بما سيحصل الجمعة.

وكان المقترح الأقرب لاعتماده، هو الذي يقترح علاقات اقتصادية أوثق مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست، مما يقترحه الحزب المحافظ، وحل ثانيا مقترح تنظيم استفتاء ثان .

وسخرت صحيفة ذي غارديان، مما جرى بالقول إن "البرلمان أعطى أخيرا كلمته: لا. لا. لا. لا. لا. لا. لا. لا.".

 

اقرأ أيضا: مليونية بلندن تدعو لاستفتاء جديد على "بريكست" (شاهد)

ولم يوفر عالم الاقتصاد كلماته بعد العرض "المحبط" للنواب البريطانيين. وقال المدير العام لغرف التجارة البريطانية آدم مارشال، "لقد تخليتم عن الشركات البريطانية"، ودعاهم إلى "التوقف عن التعلل بالأوهام".

بدوره، اعتبر مدير عام جمعية صانعي وبائعي السيارات، مايك هاوز، أن "انعدام اليقين شلّ الاستثمار، وكلّفنا وظائف وأضر بسمعتنا الدولية".

من جانبهم، أعطى القادة الأوروبيين الخيار إلى تيريزا ماي: إما أن يتم اعتماد اتفاقها خلال هذا الأسبوع، ما يؤجل موعد الخروج إلى 22 أيار/ مايو؛ أو يرفض اتفاقها وسيكون أمام لندن حتى 12 نيسان/ أبريل لعرض بديل وطلب تأجيل جديد، وإلا، سيكون الخروج بلا اتفاق.

التعليقات (0)