حقوق وحريات

إجراءات قمعية قاسية ضد أسرى حماس بالسجون الإسرائيلية

الإجراءات شملت السجن الانفرادي وعقوبات مالية تصل لأكثر من 250 ألف شيكل- الإعلام الإسرائيلي
الإجراءات شملت السجن الانفرادي وعقوبات مالية تصل لأكثر من 250 ألف شيكل- الإعلام الإسرائيلي

صعدت قوات ما تسمى بمصلحة السجون الإسرائيلية، من إجراءاتها القعمية بحق الحركة الأسيرة، بعد قرار الأسرى حل كامل هيئاتهم القيادية داخل السجون، اعتبارا من أمس الثلاثاء، رفضا لسياسة القمع التي تنتهجها سلطات السجون وتحديدا بسجن النقب الصحراوي.

 

وضمن إجراءاتها القمعية ضد الأسرى فرضت سلطات السجون عقوبات قاسية على عشرات الأسرى التابعين لحركة حماس، بحجة مشاركتهم في الاحتجاجات والتطورات الأخيرة داخل المعتقلات.


وذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية، أن مصلحة السجون الإسرائيلية فرضت عقوبات قاسية على 74 أسيرا من حركة حماس في سجن النقب، و 96 أسيرا في سجن كتسعوت، لمشاركتهم في الاضطرابات داخل السجون، كما تم فرض غرامات مالية باهظة تصل إلى 250 ألف شيكل، على أن يتم اقتطاعها من أموال "الكنتينا" التي يحصل عليها الأسرى شهريًا.

 

وبحسب وكالة "معا" فقد شملت العقوبات منع الزيارات ومنع الخروج للفورة بالإضافة إلى فرض الحبس الانفرادي على بعض الأسرى.

 
وخضع أسرى حماس الذين شاركوا في أحداث سجن النقب التي أدت إلى إصابة أسرى وجرح سجانين، إلى عقوبات بالحبس الانفرادي لمدة 7 أيام وغرامات مالية تصل إلى 250 ألف شيكل وفق ما نشر موقع "واللا" العبري.

 

 

 

 

 

 
وداهمت الوحدات الخاصة جميع الزنازين والأجنحة في سجون: عوفر، رامون، كتسعوت، مجدو، جلبوع، عسقلان ونفحة.. وتم احتجاز أسرى من حماس، وأجرى السجانون عمليات دهم وتفتيش زعموا أنهم عثروا خلالها على وثائق استخباراتية، وشفرات، ومفكات، كما أنه تم احتجاز الأسرى لنقلهم إلى أجنحة ومرافق احتجاز أخرى. 

 
ووفقا للتقرير فقد تم نقل مئات من أسرى حماس خلال الساعات الـ24 الماضية بين السجون في جميع أنحاء سجون الاحتلال، كما أنه تم إرسال قادة حماس في السجون إلى عزل انفرادي.

 
وقال نادي الأسير الفلسطيني إن 90 أسيرا في قسم (3) في معتقل "النقب الصحراوي" أمضوا الليلة الماضية وهم مقيدون "بالأبراش" (أسرة النوم)، لافتاً إلى أن القسم مجرد من الأغطية والفرشات ومن أي مقتنيات.

 

 

 

 

 

 
وبين نادي الأسير أن إدارة المعتقل تُطالب الأسرى داخل القسم بتقديم تعهد بعدم حرق الأغطية في حال إدخالها. بالمقابل فقد أبلغ الأسرى الإدارة أنه لا يوجد من يمثلهم تنظيميا بعد خطوة حل التمثيل التنظيمي داخل القسم، وبالتالي فإنه لا يوجد من يتعهد لهم.

 

اقرأ أيضا : الحركة الأسيرة تصعد ضد السجان وتحل هيئاتها التنظيمية

 
من الجدير ذكره أن معتقل "النقب" يتعرض منذ الـ19 شباط/ فبراير 2019 إلى عمليات قمع واقتحامات مكثفة بعد نصب إدارة المعتقل أجهزة تشويش في محيط الأقسام، وبلغت ذروتها أول أمس بعدما أقدمت قوات القمع على الاعتداء على أسرى قسم (4) أثناء عملية نقلهم إلى قسم (3)، حيث استخدمت بحقهم الرصاص وقنابل الصوت والغاز، وواجه الأسرى عملية قمعهم بطعن اثنين من السجانين.

 

اقرا أيضا : حماس لـ"عربي21": خطوات تصعيدية للأسرى بسجون الاحتلال

التعليقات (0)