سياسة عربية

قيادي يكشف لـ"عربي21" تفاصيل شروط الاحتلال للتهدئة

يتوقع أن يصل الوفد المصري الأربعاء أو الخميس إلى القطاع في حال استمر الهدوء- إعلام حماس
يتوقع أن يصل الوفد المصري الأربعاء أو الخميس إلى القطاع في حال استمر الهدوء- إعلام حماس

كشف قيادي فلسطيني مطلع على مجريات وتطورات الأحداث السياسية في غزة، الأربعاء، عن مضمون الشروط الإسرائيلية، وآخر نتائج الاتصالات التي يجريها الوفد الأمني المصري، لتثبيت وقف إطلاق النار في القطاع.

وأوضح القيادي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن الاحتلال الإسرائيلي "يشترط وقف فعاليات الإرباك الليلي وإطلاق البالونات، ووقف مسيرات العودة وكسر الحصار، أو إبعادها عن السياج الأمني مسافة 300 متر"، مضيفا أن "وهذا مقابل التفاهمات".


وردا على سؤال "عربي21"، بشأن موافقة إسرائيلية على مطالب الفصائل الأخيرة مقابل ما يشترطه الاحتلال، أجاب القيادي بـ"نعم".

وذكر أن من بين التفاهمات والطلبات التي حملها الوفد الأمني المصري ووافق عليها الاحتلال الإسرائيلي مقابل شروطه سابقة الذكر، "استئناف عملية إعمار قطاع غزة، وإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية، وفتح باب التصدير، وإقامة منطقة صناعية في إيرز وكارني، من أجل استيعاب 15 ألف عامل فلسطيني من غزة، وزيادة المبلغ المالي من 15 مليون دولار إلى 30 مليونا".

وبين القيادي، أن مبلغ الـ30 مليونا سيوزع كالآتي: 10 ملايين للتشغيل، و10 ملايين لكهرباء غزة، والباقي لدفع رواتب موظفي الحكومة في القطاع.

وحول زيارة الوفد الأمني المصري للقطاع، أكد أنه "في حال استمر الهدوء، فإنه يتوقع أن يصل الوفد الأمني المصري إلى غزة اليوم أو غدا، من أجل بحث تفاهمات تثبيت وقف إطلاق النار"، موضحا أن "الوفد الأمني المصري يتواصل مع غزة على مدار الساعة".

 

اقرأ أيضا: هكذا علق خبراء إسرائيليون على نتيجة الجولة الأخيرة مع حماس


وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الثلاثاء، عملية عسكرية موسعة ضد قطاع غزة المحاصر منذ 13 عاما، وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية المتنوعة، عشرات الغارات التي استهدفت مواقع المقاومة الفلسطينية، وبنايات ومنشآت مدنية، في مختلف مناطق قطاع غزة.

وردا على العدوان الإسرائيلي، أطلقت فصائل المقاومة العديد من الرشقات الصاروخية التي استهدفت المستوطنات الإسرائيلية القريبة من القطاع، إضافة إلى منطقة عسقلان، التي أسقطت عليها صاروخا من غزة الليلة الماضية، ما تسبب بحالة ذعر في أوساط المستوطنين الإسرائيليين.

 

اقرأ أيضا: صاروخ من غزة بسماء عسقلان وحالة رعب تسود المدينة (شاهد)


واستهدفت كذلك طائرات الاحتلال الليلة الماضية، ميناء خانيونس الجديد، إضافة إلى موقع "اليرموك" العسكري التابع للجناح العسكري لحركة حماس، الذي يقع شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع.

التعليقات (0)

خبر عاجل