سياسة دولية

كيف برر نتنياهو موافقته على بيع ألمانيا غواصات لمصر؟

لم ينكر نتنياهو أنه أخفى معلومات عن قادة مؤسسة الدفاع الإسرائيلية حول قضية بيع الغواصات الألمانية لمصر- جيتي
لم ينكر نتنياهو أنه أخفى معلومات عن قادة مؤسسة الدفاع الإسرائيلية حول قضية بيع الغواصات الألمانية لمصر- جيتي

دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السبت، عن موافقته على بيع ألمانيا غواصات متطورة لمصر، دون إعلام المؤسسة العسكرية في إسرائيل، قائلا إن ذلك "سر من أسرار الدولة يُحظر البوح به".


جاء ذلك في حوار أجرته معه القناه الـ12 الإسرائيلية، قبل 17 يوما من الانتخابات البرلمانية المقررة في 9 نيسان/ أبريل المقبل، لانتخاب 120 عضوا للكنيس.


والاثنين الماضي، عقد قادة تحالف "أزرق- أبيض" مؤتمرا في مدينة تل أبيب، اتهموا فيه نتنياهو بـ"إخفاء" تلقيه 16 مليون شيكل (نحو 4.4 ملايين دولار أمريكي)، في صفقة بيع غواصات من ألمانيا لإسرائيل، تبلغ قيمتها ملياري دولار أمريكي، أبرمت في عام 2016.


وقبل ذلك بيوم واحد، كشف عاموس جلعاد، الرئيس السابق للدائرة السياسية الأمنية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، أن مسؤولا ألمانيا أبلغه أن نتنياهو وافق على بيع غواصات ألمانية لمصر.


وقال نتنياهو: "بعد وقت قليل (اليوم) أصل لمطار بن غوريون للسفر إلى الولايات المتحدة للقاء رئيسها (دونالد ترامب). فكرت في الطريق أن آتي إلى هنا (ستوديو القناة) لتحطيم موجة الأكاذيب التي ينشرها ضدي (بيني غانتس ويائير لبيد وموشيه يعلون وغابي أشكنازي (من تحالف أزرق- أبيض) دون خجل".


ولم ينكر نتنياهو أنه أخفى معلومات عن قادة مؤسسة الدفاع الإسرائيلية حول قضية بيع الغواصات الألمانية لمصر.

 

وأوضح في هذا السياق: "على أي حال، كانت مصر ستشتري (غواصات) من كوريا الجنوبية أو دول أخرى".


وتابع: "يحاول كل من غانتس ولبيد، خاصة بوغي (يعلون) وأشكنازي، إجباري على كشف سر من أسرار الدولة، إنهم يعرضون أمن الدولة للخطر، لا يمكنني الكشف عن ذلك".


ولدى تعليقه على تصريحات رئيس الوزراء، قال تحالف "أزرق- أبيض" إن نتنياهو "يغير روايته في كل مرة، ويتجنب الإجابة عن الأسئلة الصعبة، ويواصل التشويه".


وتابع التحالف، حسب صحيفة "يديعوت أحرونوت": "لم نحصل على أي إجابة حول كيفية حصولك على 16 مليون شيكل، خاصة أنه لا يوجد سر، لأنك اخترعت ذلك للتو".


وأضاف مخاطبا نتنياهو: "لماذا سمحت ببيع غواصات متطورة لمصر دون علم مؤسسة الدفاع؟".


وتسلمت مصر في كانون الأول/ ديسمبر 2016 أول غواصة من صفقة تضم عدة غواصات من طراز "1400/209"، فيما تسلمت الثانية في آب/ أغسطس 2017.

 

وعلى مدى 3 سنوات، حققت الشرطة الإسرائيلية مع نتنياهو؛ للاشتباه في ارتكابه مخالفات مالية، في 4 ملفات أساسية.

 

وأوصت الشرطة الإسرائيلية خلال العام الماضي بإدانة نتنياهو في 3 ملفات فساد، وهي الملف 1000 والملف 2000 وأيضا الملف 4000.

 

ولم توصِ الشرطة حتى الآن بإدانة نتنياهو في الملف 3000 المتعلق بشراء غواصات من ألمانيا.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو سيقيم دعوى تشهير ضد اثنين من منافسيه السياسيين

التعليقات (0)