سياسة عربية

الائتلاف السوري يهاجم إعلان ترامب حول الجولان المحتل

الائتلاف السوري يعارض الاحتلال الإسرائيلي لهضبات الجولان- الدائرة الإعلامية للائتلاف
الائتلاف السوري يعارض الاحتلال الإسرائيلي لهضبات الجولان- الدائرة الإعلامية للائتلاف

أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الجمعة، موقفا رافضا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالجولان المحتل، بأنه أراض إسرائيلية.

 

وأورد الائتلاف السوري في بيان رسمي أصدره ووصل "عربي21"، نسخة منه، تحذيرات من المساس بسيادة سوريا على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

 

اقرأ أيضا: ترامب: حان الوقت للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

وقال في البيان الذي أصدرته دائرة الإعلام والاتصال في الائتلاف السوري: "نؤكد أن مجرد تفكير أي جهة في الاعتراف بشرعية الاحتلال والاستيلاء على الأراضي بالقوة العسكرية، يمثل خرقا للقانون الدولي، وتكريسا لشريعة الغاب، وعملا مخالفا لقرارات مجلس الأمن، ومنها القرار رقم 497 (1981)، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثلاثين من تشرين الثاني 2018 بخصوص الجولان السوري المحتل".

 

وأضاف أن "المساس بحقوق الشعب السوري وسيادته على كامل أراضيه هو أمر مدان، ولن يكون مقبولا بأي شكل من الأشكال، كما أنه فتح لأبواب الصراع في المنطقة، وطريق مباشر نحو تقويض أسس القانون الدولي والقرارات الدولية".

 

وشدد على أن تصريحات ترامب، في حال تم العمل بها بالفعل "خرق للمبادئ التي قامت عليها الأمم المتحدة، خاصة عدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: هذه الدلالات الخطيرة لموقف ترامب من الجولان

وتابع في بيانه بأن "حقوق الشعوب والشرعية الدولية والقانون الدولي ليست ميداناً لتمرير مخططات ومصالح انتخابية، ولا مزايدات وألاعيب سياسية، كما أن أي محاولة أو تلميح لإمكانية شرعنة الاحتلال ستفتح الطريق أمام عالم لا مكان فيه للقانون، ولن يترك أمام أصحاب الحقوق والمهجرين والنازحين والمظلومين أي طريق قانوني أو شرعي لاستعادة حقوقهم، الأمر الذي سيصب الزيت على نار الفوضى في المنطقة".

وحذر الائتلاف السوري المجتمع الدولي من "مغبة السكوت عن أي تلميحات تتعلق بوحدة وسلامة الأراضي السورية، ومن مآلات مثل هذه التلميحات على مستقبل المنطقة وعملية السلام والمنظمة الدولية"، مؤكدا أن "الشعوب لا تتحمل مسؤولية فشل المجتمع الدولي في تنفيذ قراراته، وإيجاد الصيغ القانونية اللازمة لتفعيلها على أرض الواقع، وإعادة الحقوق إلى أصحابها".

 

اقرأ أيضا: هل يسعى ترامب إلى دعم نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية؟

وسبق أن قال ترامب إنه "حان الوقت للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان" التي يحتلها الجيش الإسرائيلي، منذ الخامس من حزيران/ يونيو 1967، وأعلن الاحتلال ضمها في عام 1981.

 

وأثارت تصريحات ترامب ردود فعل دولية منددة.

التعليقات (0)