سياسة دولية

رسائل متبادلة بين زعماء إيران حول سوء الأوضاع الاقتصادية

كانت العقوبات الأمريكية من ضمن أسباب هبوط الريال الإيراني وهو ما أدى لزيادة التضخم- جيتي
كانت العقوبات الأمريكية من ضمن أسباب هبوط الريال الإيراني وهو ما أدى لزيادة التضخم- جيتي

أكد الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، أن بلاده الإسلامية نجحت في مقاومة العقوبات الأمريكية والأوروبية، داعيا الحكومة لتعزيز الإنتاج المحلي لمواجهة ما وصف بـ"ضغوط الأعداء".


وقال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي في خطاب ألقاه بمناسبة السنة الإيرانية: "أبدى الشعب الإيراني رد فعل قويا ومؤثرا على مستوى السياسة والاقتصاد في مواجهة عقوبات قاسية وغير مسبوقة بالنسبة له من أمريكا وأوروبا".


وأضاف أن "المشكلة الرئيسية في البلد هي المشكلة الاقتصادية... وهذا يرجع في جزء منه لسوء الإدارة".


وفي رسالة منفصلة بثها التلفزيون بعد خطاب خامنئي مباشرة، دافع الرئيس الإيراني حسن روحاني عن إدارته، قائلا إن المشكلة الاقتصادية نتجت في المقام الأول عن العقوبات الأمريكية.


وقال روحاني إن "العام الجديد هو عام زيادة الإنتاج وخلق فرص عمل لشبابنا الأعزاء. العام الجديد هو عام السيطرة على التضخم وتحقيق التوازن في سوق العملة الأجنبية وتعزيز الصداقة مع البلدان المجاورة".


ودعا الفصائل السياسية في البلاد لإنهاء التناحر بينها والتوحد في مواجهة الأعداء الخارجيين.

 

اقرأ أيضا: إيرانيون يتظاهرون بواشنطن مطالبين بـ"تغيير النظام" ببلدهم

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على طهران بعدما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو أيار الماضي سحب بلده من الاتفاق النووي المبرم بين إيران وقوى عالمية في عام 2015.


وكانت العقوبات الأمريكية من ضمن أسباب هبوط الريال الإيراني وهو ما أدى لزيادة التضخم.


وقبل ساعات وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف العقوبات الأمريكية بأنها "لم يسبق لها مثيل وغير إنسانية وغير قانونية".


وقال إن طهران ستتغلب على مثل هذه "الأساليب التي تعود للقرون الوسطى" والتي تتبناها واشنطن.


وأضاف في حسابه على موقع تويتر: "نعتمد فحسب على شعبنا للتغلب على أي تحديات لكننا نرحب أيضا بالشراكة البناءة مع عدد كبير من الدول التي تعاني وسئمت على نحو مماثل من الترهيب الأمريكي".


وفتحت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي، قناة جديدة للتجارة بدون الدولار مع إيران في يناير كانون الثاني لحماية نشاطها مع طهران من العقوبات الأمريكية.

التعليقات (0)