سياسة عربية

شيوخ الطرق الصوفية في الجزائر يعلنون موقفهم من بوتفليقة

لم يحدد البيان عدد الشيوخ المجتمعين ولا مكان اجتماعهم- جيتي
لم يحدد البيان عدد الشيوخ المجتمعين ولا مكان اجتماعهم- جيتي

أعلن شيوخ الصوفية في الجزائر، موقفهم من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الأربعاء.

 

ودعا شيوخ للطرق الصوفية (الزوايا) بالجزائر، إلى "الحفاظ على كرامة" الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي يواجه انتفاضة شعبية غير مسبوقة تطالب برحيل نظام حكمه.

 

وجاء ذلك في بيان لجمع "غفير" من شيوخ زوايا الجزائر، حول "الأوضاع الراهنة في الوطن"، كما نشر وزير الشؤون الدينية محمد عيسى، على صفحته بموقع فيسبوك.


ولم يحدد البيان عدد الشيوخ المجتمعين ولا مكان اجتماعهم.

 

ووردت في البيان، سبع توصيات حول الأزمة الحالية في البلاد، أكد فيها المجتمعون أنها موجهة إلى "أركان الدولة والشعب".

 

ومنظمات الزوايا (الطرق الصوفية)، جماعات دينية لديها نفوذ كبير داخل أروقة الدولة الجزائرية، وظلت تدعم الرئيس بوتفليقة، منذ وصوله إلى الحكم في 1999.

 

وأشاد أصحاب البيان، بالحراك الشعبي الذي أعطى حسبهم "صورة مشرقة عن الجزائر"، ودعوا إلى "الحفاظ على كرامة ذوي الفضل"، في إشارة إلى ما قدمه بوتفليقة للبلاد.

 

كما شدد البيان، على ضرورة "تغليب مصلحة الوطن، والدخول في حوار بنّاء في أقرب الآجال للخروج من الأزمة" وكذا "ضمان انتقال مؤسساتي وليس فوضويا" للمحافظة على البلاد.

 

ومنذ إعلان ترشح بوتفليقة، في 10 شباط/ فبرارير الماضي، لولاية رئاسية خامسة، تشهد الجزائر احتجاجات وتظاهرات رافضة لذلك.


وفي 11 آذار/ مارس أعلن بوتفليقة، سحب ترشحه وتأجيل الانتخابات مع تقديم خارطة طريق تبدأ بتنظيم مؤتمر للحوار وتعديل الدستور وتنظيم انتخابات جديدة لن يترشح فيها لكن المعارضة والحراك رفضاها واعتبراها "محاولة التفاف على مطالب الشارع". 

 

اقرأ أيضا: بن قرينة: نطالب بالعودة للانتخابات ونحذر من تقسيم الجزائر

التعليقات (5)
امازيغي
الخميس، 21-03-2019 03:15 م
الصوفية والوهابية المدخلية الدامية الفركوسية مثلهم مثل الباعوض التي يعيش في المياه العكرة النتنة
ابوعمر
الخميس، 21-03-2019 09:19 ص
على هؤلاء الكائنات الحشرية المسماة(الزوايا)تحنيط سيدهم والاحتفاظ به في زواياهم ...
محمد
الخميس، 21-03-2019 02:28 ص
لا تنسوا ما فعلت الصوفية في مصر وغيرها. إنها خلايا نائمة تابعة للحاكم المستبد ويتمتعون بالمزايا والعطايا من جانب الدولة. يتحركون فقط لحماية الحاكم المستبد حينما يصبح في ورطة مع الشعب !! يقولون لك ان السياسة حرام في الاسلام ولا يجوز ان يكون المسلم حزبيا لكنهم اول من يدخل سلك السياسة ويدعمون الحاكم المستبد في صناديق الانتخابات حين تكون هناك حاجة وقد لا حظنا ذلك في مصر وغيرها !! للأسف !
سوري مغترب
الخميس، 21-03-2019 01:03 ص
خبر لا معنى له .. إذ هذه مصالح سياسية لا علاقة للتصوف بها .. فكم وكم رأينا من الوهابية والليبرالية والعلمانية وسائر المذاهب والأحزاب من أيد الظالم نظراً لتلاقح المصالح ..
مصري
الخميس، 21-03-2019 12:34 ص
هؤلاء عبيد البدع و الماجوسية المتخفين هم شوكة كبيرة في حلق الإسلام المنتشرين كالسرطان في كل دولة عربية و إسلامية يبثون سمومهم و حقدهم الدفين للإسلام و الإسلام منهم براء ، إنبذوهم و لا تأخذوا عنهم و قاطعوهم بل و أطردوهم فما هم إلا إمتداد للماسونية العالمية ينشرون الخراب و الدمار لصالح الغرب القذر .