سياسة عربية

الاحتلال يقرر إغلاقا فوريا لمصلى باب الرحمة بالمسجد الأقصى

تمكن مقدسيون في 22 شباط/ فبراير الماضي من دخول مصلى باب الرحمة لأول مرة منذ 16 عاما- جيتي
تمكن مقدسيون في 22 شباط/ فبراير الماضي من دخول مصلى باب الرحمة لأول مرة منذ 16 عاما- جيتي

قالت وسائل إعلام عبرية الأحد، إن السلطات الإسرائيلية قررت إغلاق مصلى باب الرحمة بالمسجد الأقصى بشكل فوري، بعدما تمكن مقدسيون من إعادة فتح المصلى المغلق منذ 16 عاما.


وبحسب ما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية وترجمته "عربي21"، فإن محكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة القدس، أصدرت أمرا فوريا بإغلاق مصلى باب الرحمة بالمسجد الأقصى.

 

من جهتها، علقت الأردن على القرار الإسرائيلي وأعلنت رفضها وإدانتها لقرار المحكمة "بإغلاق مبنى باب الرحمة في المسجد الأقصى".

 

وأكدت وزاورة الخارجية في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، أن "القدس الشرقية بما فيها المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف هي ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وأنها لا تخضع للاختصاص القضائي من قبل الاحتلال".

وشددت الوزارة على أن "مبنى باب الرحمة يعتبر جزءا أصيلا من المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونما، وأن إدارة أوقاف القدس هي السلطة صاحبة الاختصاص الحصري في إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى وفقا للقانون الدولي".

وطالبت الوزارة الاحتلال إلغاء هذا القرار، "وحمّلتها كامل المسؤولية عن تبعاته الخطيرة، وعن سلامة المسجد الأقصى المبارك ورفضت أي مساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم".


وتمكن مقدسيون في 22 شباط/ فبراير الماضي من دخول مصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى، لأول مرة منذ إغلاقه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في عام 2003.

 

اقرأ أيضا: شهيدان بالضفة.. والاحتلال يغلق الأقصى ودعوات للنفير (شاهد)


يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت كافة أبواب المسجد الأقصى ومنعت رفع الأذان فيه الأسبوع الماضي ليوم واحد، بعد حريق اندلع في مركز لشرطة الاحتلال قرب مصلى قبة الصخرة، دون أن تتضح أسباب اندلاعه.


واعتدى جنود الاحتلال على المصلين في المسجد الأقصى الثلاثاء الماضي، وانطلقت دعوات شبابية مقدسية للنفير العام بالمدينة، وفي اليوم التالي أعادت سلطات الاحتلال فتح المسجد الأقصى أمام المصلين.

التعليقات (0)

خبر عاجل