سياسة عربية

هيئات مغربية تدعو لوقفات تنديدا بمجزرة نيوزيلندا

دعت العديد من الهيئات والمنظمات السياسية والحقوقية والمدنية المغربية إلى وقفات تنديدية بمجزرة نيوزيلندا - تويتر
دعت العديد من الهيئات والمنظمات السياسية والحقوقية والمدنية المغربية إلى وقفات تنديدية بمجزرة نيوزيلندا - تويتر

قررت جمعيات وحركات إسلامية ومنظمات شبابية وسياسية مغربية تنظيم وقفات احتجاجية، السبت، في كل من الدار البيضاء والرباط، للتنديد بـ"الجريمة الإرهابية الجبانة" التي أودت بحياة 50 مصليا أثناء صلاة الجمعة بمسجدين بنيوزيلندا.

وأشار البيان الذي توصلت "عربي21" بنسخة منه إلى أن الوقفة التي ستنظم مساء اليوم أمام البرلمان، تأتي "للتنديد بهذا الفعل الإجرامي الشنيع الذي استنكره العالم والذي استهدف أبرياء في المسجد في انتهاك صارخ لكل قيم التعايش والإخاء ونبذا لكل الدعوات المحرضة على الحقد والكراهية والعنصرية الموجهة في عدد من الدول ضد المهاجرين عموما والمسلمين على وجه الخصوص".

ووقع البيان كل من نادي الفكر الإسلامي، والحركة من أجل الأمة، والعصبة المغربية، وحركة التوحيد والإصلاح، وجماعة العدل والإحسان، والمركز المغربي لحقوق الإنسان، ومنتدى الكرامة، والمبادرة المغربية، والهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة.

 

اقرأ أيضاأسترالي ينفذ هجوما إرهابيا بمسجدين بنيوزيلندا ويبثه بالإنترنت

من جانبها، دعت هيئات شبابية وسياسية ومدنية بمدينة الدار البيضاء، في بلاغ توصلت "عربي21" بنسخة منه، إلى المشاركة المكثفة والقوية في الوقفة الشعبية التي ستنظم مساء اليوم بساحة الحمام للتنديد بـ"العمل الإجرامي والإرهابي الجبان" الذي راح ضحيته العشرات من المسلمين في نيوزيلندا.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد عبر عن إدانته الشديدة للهجوم الإرهابي الذي استهدف المسجدين، معربا في برقية تعزية ومواساة بعث بها إلى الحاكمة العامة لنيوزيلندا "باتسي ريدي"، عن إدانته الشديدة لهذا "الاعتداء العنصري والإرهابي الآثم، الذي استهدف مصلين آمنين، في انتهاك بغيض لحرمة دور العبادة، وللقيم الإنسانية الكونية للتعايش والتسامح والإخاء".

بدورها، نددت حركة التوحيد والإصلاح المغربية بما وصفته "الفعل الإرهابي الشنيع والمتطرف أيا كانت الجهة التي دبّرته؛ لما فيه من استهداف للأبرياء ولأماكن العبادة التي تتّفق كلّ الأعراف والقوانين والدّيانات والشّرائع على توقيرها وعدم التّعرّض لها ولمرتاديها بسوء".

ودعت الحركة في بيانها الذي توصلت "عربي21" بنسخة منه، جميع الفاعلين والمعنيين في مختلف الدول، إلى "مراجعة السياسات والتشريعات والخطابات التحريضية المتطرّفة التي من شأنها أن تنتج السّلوكات الإرهابية والعنصرية، ولاسيما سياسات العداء والحقد والكراهية الموجهة في عدد من الدول ضد المهاجرين عموما والمسلمين على وجه الخصوص"، مقدمة تعازيها لأسر وأهالي الضحايا.

وبالمثل، أدانت جماعة العدل والإحسان الهجوم الإرهابي واصفة إياه بـ"الجريمة الإرهابية البشعة". 

وقالت الجماعة في بيان توصلت "عربي21" بنسخة منه، إن "مثل هذه الجرائم غالبا ما تجد تربتها الخصبة في خطابات ومواقف الحقد والبغض والكراهية والعنصرية تجاه الآخرين".

 

اقرأ أيضامغربي ناج من مجزرة نيوزيلندا يحكي مشاهد رعب عاشها (فيديو)

واعتبرت أن "التربية على قيم التعايش والتراحم والتسامح ونبذ العنف واحترام الخصوصيات، هي الكفيلة بأن تحد، إلى جانب اليقظة الأمنية والتطبيق الصارم للقانون، من مثل هذه الكوارث التي لا تمت للإنسانية بصلة".

وتقدمت الجماعة لأسر وأهالي الضحايا بتعازيها الأخوية الحارة. 

وفي وقت سابق الجمعة، شهدت مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية هجوما إرهابيا بالأسلحة النارية والمتفجرات، استهدف مسجدي "النور" و"لينوود"، في اعتداء دامٍ خلف 50 قتيلا. 

فيما أعلنت شرطة البلاد عن احتجاز ثلاثة رجال وامرأة واحدة، مشتبهين بتورطهم في تنفيذ الهجوم.

ووجهت السلطات في نيوزيلندا، السبت، تهمة القتل إلى المشتبه به الرئيسي في هجوم بالأسلحة النارية على المسجدين.

ومثل المتهم برينتون هاريسون تارانت (28 عاما)، وهو مواطن أسترالي، أمام محكمة جزئية في كرايستشيرتش، التي أمرت بحبسه لحين عرضه على المحكمة العليا في الخامس من أبريل/ نيسان.

وبث المسلح، أمس الجمعة، لقطات حية للهجوم على الإنترنت من مسجد في مدينة كرايست تشيرتش على وسائل التواصل الاجتماعي. ونشر أيضا "بيانا" على الإنترنت يندد فيه بالمهاجرين ويصفهم "بالغزاة".

وأظهر مقطع الفيديو رجلا يقود سيارته إلى مسجد، ثم يدخله ويطلق الرصاص على من بداخله.

وأظهر المقطع مصلين، ربما كانوا قتلى أو مصابين، وهم راقدون على أرضية المسجد. وحثت الشرطة الناس على عدم مشاهدة أو مشاركة اللقطات على المواقع الإلكترونية.

اقرأ أيضا: "إرهابي" نيوزيلندا يقوم بعمل شعار "متفوقي البيض" بالمحكمة

التعليقات (0)