سياسة دولية

تفاؤل بمحادثات واشنطن وطالبان في الدوحة.. هذا ما اتفقا عليه

 المحادثات الثانية بين وفدي الولايات المتحدة وحركة طالبان بالعاصمة القطرية استمرت 16 يوما متتالية- الخارجية القطرية/تويتر
المحادثات الثانية بين وفدي الولايات المتحدة وحركة طالبان بالعاصمة القطرية استمرت 16 يوما متتالية- الخارجية القطرية/تويتر

كشفت وزارة الخارجية القطرية عن أبرز ما دار في المحادثات التي أجريت بين وفدي الولايات المتحدة وحركة طالبان، بالعاصمة القطرية الدوحة، واستمرت لمدة 16 يوما متتالية.


وقالت الوزارة في بيان لها نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن المحادثات الثانية التي عقدت بين الوفدين في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 25 فبراير الماضي إلى 12 مارس الجاري، استكمالا للجولة الأولى التي عقدت خلال الفترة من 21 إلى 26 يناير الماضي، دارت حول موضوعين رئيسين وهما انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف من أفغانستان.


وأوضح البيان أن حركة طالبان تعهدت بعدم السماح باستخدام أراضي أفغانستان للإضرار بأمن الولايات المتحدة الأمريكية أو حلفائها أو أي دولة أخرى.


وأكد البيان أن الطرفين اتفقا، بمساعدة الوسطاء القطريين، على أن اتفاق السلام الشامل يتكون من أربعة عناصر رئيسة مترابطة، وسيتم تنفيذها وفق أطر زمنية وشروط يتم الاتفاق عليها.

 

اقرأ أيضا: اختتام جولة مفاوضات بين واشنطن و"طالبان" دون اتفاق


وتمت المحادثات، وفقا للبيان، برعاية ووساطة من دولة قطر ممثلة في القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لشؤون مكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات مطلق بن ماجد، ومن الجانب الأمريكي المبعوث الأمريكي الخاص بأفغانستان زلماي خليل زاد، بينما مثل وفد حركة طالبان رئيس الفريق التفاوضي للحركة شير محمد عباس ستانكزاي.

 

 

 


ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو إن الجانبين حققا "تقدما ملموسا" في المحادثات، مشيرا إلى أن "طالبان وافقت على أن السلام سيتطلب من الجانبين أن يتعاملا بشكل كامل مع أربع قضايا رئيسية، هي: ضمانات بشأن مكافحة الإرهاب وانسحاب القوات والحوار بين الأفغان ووقف شامل لإطلاق النار".

 

 

 


وأعلن المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية ذبيح الله مجاهد أن الطرفين "سوف يجريان مشاورات بشأن ما تحقق من تقدم، ومشاركة ذلك مع قيادات الطرفين والاستعداد للاجتماع القادم".


وأوضح أنه "تم تحقيق تقدم في ما يتعلق بانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وتقديم طالبان ضمانات بأنها لن تستخدم الأراضي الأفغانية لشن هجمات إرهابية".

 

اقرأ أيضا: مسؤول أفغاني يطرح الطريقة الأنجع لوقف الحرب مع طالبان

لكن المتحدث باسم طالبان قال إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وبشأن "مفاوضات في المستقبل مع حكومة كابول" التي ترفض طالبان التحدث معها حتى الآن بشكل مباشر، ويتهمونها بأنها "دمية" بيد واشنطن.


ومن جانبه، أعرب المتحدث باسم الرئيس الأفغاني عن الأمل "في التوصل لوقف شامل طويل الأمد لإطلاق النار مع طالبان، وبدء مفاوضات مباشرة بين أفغانستان وطالبان قريبا".

 

 

 

 

التعليقات (0)